كيف تستعيد إنسانيتك في رمضان


رمضان أجمل وأروع أشهر العام عند المسلمين لما فيه من الروحانيات العميقة التي تفوح بعبق الإيمان والصدق والمودة والإحسان والترابط.
نعرض في هذا التحقيق لبعض من النصائح التي قد تجيب عن كيفية إستعادة إنسانيتك وروحانيتك في شهر رمضان.
- تبادل فطورك مع فطور حارس العمارة أو عامل النظافة. لا تعطه من طعامك بل خذ فطورك إليه واستبدله بفطوره، هذه الطريقة الأقوى لتشعر به.
- لا تستمع إلى إعلانات التليفزيون وتدفع الصدقات لجمعيات خيرية لا تعرفها. اذهب إلى عائلة تعرفها وساعدها بما تستطيع، وان لم تمتلك المال اللازم قم بزيارتهم يومين أسبوعيا، وساعد أبنائها في دراستهم أو قم بالمبادرة مع بعض أصدقاءك بدهان منزل أحد الفقراء مثلاً.
- احسن معاملة خادمتك ولا تكلفها بالأعمال المرهقة وأنهي رمضان بأن تجلسها على مائدة إفطارك ولو لمرة واحدة.
- اذهب إلى إحدى موائد الرحمن وتناول إفطارك مع الفقراء.
- إذا كنت مغترب في بلد آخر فحادث عائلتك على نظام سكايب في وقت إفطارهم، هذه التجربة ستعيد إليك روحانية رمضان وستعيد إليك الكثير من الذكريات الرائعة .
- مارس عملك بجدية أكبر في رمضان، ذلك سيعطيك شعور بالراحة النفسية، وسيصبح لشهر رمضان طاقة إيجابية، بدلًا من الطاقة السلبية المنتشرة.
- خذ إجازة ليوم واحد من عملك، واذهب إلى قرية نائية أو مسجد منعزل في ضواحي مدينتك واجلس واستعد نفسك وذكرياتك مع أعوامك السابقة، وما ارتكبته من أخطاء وزلات وعثرات. حاسب نفسك وعنفها.
عد إلى حياتك وستجد أن هذه التجربة ستجعلك تقضي ما تبقى من رمضان بروحانية وطمأنينة أكبر.
- لا تخجل من زيارة أصدقاءك الذين قاطعوك لسبب أو لآخر، قم بالمبادرة وكن شخصاً متسامحا وإيجابياً.
- جرب أن تفطر في الطريق بقليل من الماء أو العصير مع افطار خفيف، وشاهد الغروب من شوارع منطقتك والتي ستكون فارغة، هذا الفراغ سيجعلك تشعر بأشياء لم تشعر بها منذ وقت طويل.
جرب أن تطبق هذه النصائح واستعد إنسانيتك

ليست هناك تعليقات