كيف تحلّل قصيدة شعرية ( من التيارات الشعرية المدروسة: إحياء النموذج، سؤال الذات، تكسير البنية، تجديد الرؤيا)



1-وضع النص في سياقه الثقافي، والتاريخي، والأدبي(نعرّف بالتيار الشعريّ، وظروف ظهوره، ومميزاته، وخصائصه، ورواده)؛ ثم نضع فرضية نضمّنها نوعية النص وموضوعه؛


2- تكثيف مضامين القصيدة في فقرة موجزة، وبناء المعنى (هل المعنى قديم أم جديد)؛
3-استخراج الحقول الدلالية ومكوناتها، والعلاقة بينها، ثم بيان طبيعة اللغة التي وُظّفت ( ألفاظ جزلة، لينة، ذات جرْسٍ عالٍ، لغة مألوفة، إيحائية، رمزية..)؛
4-إبراز الخصائص الفنية للقصيدة: 
-دراسة الإيقاع الخارجي والداخلي، مع إبراز وظيفته في إغناء جمالية القصيدة، ثم استنتاج مدى تجديد الشاعر في الإيقاع أو حفاظه على البنية الايقاعية؛
-استخراج الصور الشعرية الموظفة، مع بيان وظيفتها في الارتقاء بالنص جماليا، والتعبير عن تجربة الشاعر، ونختار في العادة صورتين ونحللهما، ثم نستنتج هل الصور الموظفة نابعة من التجربة النفسية والواقعية أم هي مستجلبة من الذاكرة والمحفوظ؛ وفي تجديد الرؤيا نبحث عن توظيف الرمز والأسطورة وتعبيرهما عن تجربة الشاعر ورؤياه للواقع؛
-بيان الأسلوب الموظف (خبري أو إنشائي)، ودرجة حضور الأفعال ، والضمائر.
5- تركيب النتائج، وبيان المقصدية، والأساليب الموظفة، ثم إبراز انتماء النص إلى التيار المدروس شكلا ومضمونا، مع مناقشة الفكرة المطروحة.

ليست هناك تعليقات