بعض أوجه المقارنة بين الاستعمارين الفرنسي والبريطاني

 بعض أوجه المقارنة بين الاستعمارين الفرنسي والبريطاني:


بروح الدعابة التي يشتهرون بها، ابدى أحد الإخوة المصريين استغرابه كيف أن (( فرنسا احتلت الجزائر وتونس والمغرب وكلهم حاليًا بيتكلموا الفرنساوي بطلاقة لدرجة ان العربي بتاعهم اتأثر إلا من رحم ربي.بينما الانجليز احتلوا مصر ٧٤ سنة، وبناخذ كورسات انجليزي لحد دلوقتي))!!!


والحقيقة أن ذلك يعود لطبيعة الاستعمار الفرنسي مقارنة بالاستعمار الإنجليزي، لا لطبيعة الشعبين الجزائري والمصري.


فرنسا استعمار استيطاني عسكري أرادت الحاق الجزائر بها وجعلها جزء لا يتجزأ من فرنسا، فانهالت على الشعب الجزائري بسياسة الفرنسة والتنصير وحاولت سلخه عن دينه وهويته وتاريخه ولغته.


أما بريطانيا فاستعمار اقتصادي استهدف استغلال الأرض والانسان وتأمين طرق مواصلاته نحو باقي مستعمراته في الشرق، ولم يكن يعنيها مطلقا نشر اللغة أو الدين أو الثقافة الانجلوسكسونية، فهذه لم تكن -على أية حال- من أهداف الاستعمار البريطاني. وحتى لو أرادت بريطانيا ذلك فإنها لم تكن قادرة عليه، لأن قوة بريطانيا قوة بحرية لم تكن تتجاوز عشرات الٱلاف من الجنود، ولم تكن تمتلك جيشا بريا قويا كمنافستها فرنسا لبسط سيطرتها على الأرض، ولذلك لم يكن الاستعمار البريطاني استعمارا استيطانيا ، بقدر ما كان استعمارا اقتصاديا سلاحه المكر والدهاء الدبلوماسي وسياسة فرق تسد، مع بعض الاغراءات إن لزم الأمر.


وبذلك أمكن لبريطانيا اخضاع ملايين المسلمين بعشرات الٱلاف من الجنود، وبأدنى قدر من التضحيات في الأموال والسلاح والجنود.


بينما أطلق على الاستعمار الفرنسي اسم " التلميذ الغبي"، ولكنه لم يلبث أن استوعب الدرس من بريطانيا، ومما تكبده من خسائر جسيمة على يد المقاومة الجزائرية الباسلة رغم فرق القوة الشاسع بينهما ، فعدل  سياسته لاحقا في كل من تونس وسوريا.


#الاستاذة_إسمى_مهيبل

ليست هناك تعليقات