كتاب كتاب "الديانة السورية القديمة"

 




كتاب "الديانة السورية القديمة"، للدكتور محمود حمود، كتاب مهم للمعنيين بدراسة الديانات القديمة، فقد كانت الأرض السورية عبر التاريخ مهدا لأول المعتقدات البشرية التي ازدادت عمقا عبر العصور وما ذلك إلا بفعل التنوع الحضاري والتراكم الثقافي المستمر على مر العصور. السعر 200 جنيه 

والكتاب يركز الضوء على الفترة الممتدة خلال عصر البرونز الحديث وعصر الحديد ( ١٦٠٠-٣٣٣ ق٠م، أي في الفترة الممتدة بين منتصف الألف الثاني حتى دخول الاسكندر المقدوني لسورية في القرن الرابع قبل الميلاد)، وقد غطى الكتاب الحياة الدينية في فترة البحث بكامل اتجاهاتها، بدءاً بالآلهة مروراً بالمعابد وصولاً إلى الطقوس والتفاعلات الدينية الأخرى، وذلك بما تتضمنه من عقائد وطقوس وشعائر، كان قد مارسها المجتمع السوري خلال تلك العصور.

ويشير الدكتور حمود في تصريح لـ سانا، بقوله: "إن الكتاب يرصد أوجه الحياة الدينية ويقدم عرضا بانوراميا وصفيا وتحليليا لها معتمدا على أحدث الدراسات الأثرية والتاريخية المستندة إلى النصوص المكتشفة في المواقع الأثرية وعلى آخر نتائج ومعطيات التنقيب الأثري الذي أجرته البعثات الوطنية والأجنبية العاملة في سورية بهدف تقديم مادة علمية لقارئ العربية تطلعه على ثراء الحضارة السورية الغابرة التي تميزت عبر العصور بالتسامح والأصالة والقدرة على الاستمرار".

وقد قسم البحث لخمسة أبواب يتألف كل باب من عدة فصول سبقتها مقدمة وعرض تاريخي مختصر لأهم الأحداث والمتغيرات السياسية التي حصلت في سورية خلال فترة البحث.

ويشير حمود إلى أن الهدف الأساسي من وراء الكتاب "هو تسليط الضوء على الفكر النبيل والأصيل الذي أنبتته الأرض السورية والذي كان ساميا وعابرا للقوميات أشرقت فضائله خيرا ونورا على أربع جهات الأرض".

ليست هناك تعليقات