تحليل نص فلسفي لصاحبه محمود أمين العالم


" إن الفيزياء الحديثة بصفة عامة تعمل في المجالات الذرية، وهذه المجالات لا تخضع للتحديد الميكانيكي التقليدي الذي يستند إلى الموضع والسرعة في لحظة معينة…… إنه كلما دق قياس موقع الجسم، غيرت هذه الدقة من كمية حركته، و بالتالي من سرعته، وكلما دق قياس كمية حركته التبس موقعه. ولذلك فإنه يمتنع أن يقاس موقع الجسيم وكمية حركته معا قياسا دقيقا، أي يصعب تعيين موقع الجسيم وسرعته الابتدائية بالمفهوم الميكانيكي الكلاسيكي، لذلك يصعب معرفة موقعه وسرعته في زمن لاحق.
      على أن هذا لا يعني أن العلم الحديث لم يعد يقف على دعائم ثابتة من الدقة القياسية، وأن العالم الفيزيائي لم تعد تنظمه ضرورة. أي ليس معناه الفوضى والجهل، و إنما معناه عدم إمكان التوقع الميكانيكي الدقيق للظواهر الدقيقة… معناه الاعتماد على حساب الاحتمالات، وعلى هذا فالخروج على النهج التقليدي في القياس معناه مباشرة الارتباط بالقياس الاحتمالي الذي لا يقف عند التحديد الفردي، وإنما يتعلق بالمتوسطات والمجاميع... .
ومن هذه الخطوط العامة يتبين لنا مدى ارتباط الفيزياء الحديثة بالاحتمال، ومدى تحقق المصادفة……   فعدم القابلية للتحديد الميكانيكي بالنسبة لموضع الإلكترون، وسرعته، والمظهر التكميلي للضوء، واحتمالية الموجة، والتحديد الإحصائي الضروري للفوتون، هي الصفات العامة للمصادفة الموضوعية، فالمصادفة ليست إلا هذه القابلية المفتوحة للتغير والإمكان و التعدد و عدم التحديد… .
      إن القول بأن قيام الفيزياء الحديثة على حساب الاحتمال، يثبت موضوعية المصادفة. قول ينبغي أن يتأيد أولا بالدفاع عن موضوعية الفيزياء الحديثة نفسها، إذ أن كثيرا من المفكرين  والعلماء يشكون في هذه الموضوعية، ويعدون الفيزياء الحديثة فيزياء ذاتية، لإستنادها على حساب الاحتمالات، ولتأثر نتائج قياسها بعمليات القياس نفسها، ولنبذها للقيم العلمية التقليدية مثل الحتمية الميكانيكية."

ملاحظة: اختبر فهمك من خلال التعامل مع هذا النص الفلسفي واستثمار الإرشادات المرافقة.
1- قدم شرحا للمصطلحات الآتية:الفيزياء الحديثة، المجالات الذرية، المفهوم الميكانيكي الكلاسيكي، حساب الاحتمالات، المصادفة الموضوعية، عدم التحديد.
2- قدم شرحا لفقرات النص مع اختزال الشرح في أفكار جزئية.
3- حدد الفكرة العامة التي يعالجها صاحب النص.
4- أكتب الفكرة العامة بصيغة استفهامية.
5- أكتب مقدمة مقالة فلسفية توظف فيها الصيغة الاستفهامية للفكرة العامة ( المقدمة).
6- اكتب موقف صاحب النص باستثمار الفكرة العامة والأفكار الجزئية، مع الاستئناس بجمل من النص تعبر عن الموقف(التوسيع).
7- استخرج الحجج التي وظفها صاحب النص لتعليل موقفه، مع الاستئناس بجمل النص(التوسيع).
8- قدم قراءة نقدية لموقف وحجج صاحب النص مع الاستئناس بالمذاهب الفكرية( التوسيع).
9- قدم حلا للمشكلة التي طرحتها في المقدمة و كأنها مشكلتك ( الخاتمة ).
10- نظم إجاباتك من المرشد رقم 05 إلى المرشد رقم 09 لتحصل على المقالة الفلسفية.


       لمزيد من نصوص اضغط هنا  اي استفسار ضعه في تعليق  الله ينجحك ولا تنسونا من دعائكم لنا

ليست هناك تعليقات