اضاءة على كتاب حافظ الأسد مسيرة مناضل

 اضاءة على شخصية تركت أثرا :غدا الجمعة 10 / حزيران ذكرى مرور (22سنة) على رحيل القائد حافظ الأسد 

اضاءة على كتاب حافظ الأسد مسيرة مناضل


                            اضاءة على كتاب حافظ الأسد مسيرة مناضل  

المؤلف الفرنسي لوسيان بيترلان ترجمة الياس بديوي قام بنشره دار طلاس طبعة عام 1987م يتناول حياة الرئيس حافظ الأسد منذ الطفولة ودراسته وتحصيله العلمي و العسكري ومجمل الأحداث التي عاصرها من الاحتلال الفرنسي الى الاستقلال و الانقلابات و الحروب العربية الاسرائيلية ثم وصول حزب البعث الى السلطة و الحركة التصحيحية و الحرب الأهلية اللبنانية وفي نهاية الكتاب قائمة ببليوغرافية بأهم الأحداث في القرن العشرين  متسلسلة زمنيا منذ عام 1905م الى عام 1985م الكتاب مهم لطلاب العلوم السياسية و التاريخ .

اضاءة على شخصية تركت أثرا :

ان لرجل الدولة دورا كبيرا في حياة امته و مجتمعه نظرا لما يتمتع من صفات نادرة ومزايا فريدة تلعب دورا هاما في بناء دولته ومجتمعه وترسم معالم التاريخ الحالي والمستقبلي ومن هذه المقدمة نبدأ الاضاءة :

شخصية عربية سورية احببتها أيها السوري والعربي والأجنبي (المؤيد ،الصديق ) ام لم تحببها (المعارض ، العدو ) .

فإنها تركت أثرا كبيرا على الدولة السورية في القرن الماضي وقد عدت هذه الشخصية واحدة من بين ألف شخصية مهمة من كل دول العالم تميزت وتركت اثرا على شعوبها والعالم في القرن العشرين وواحد من بين شخصيات تاريخية قديما و حديثا عربية وإسلاميه  وطنية  وعالمية.

هذا ما نشرته جريدة الصنداي تايمز البريطانية في الكتاب الذي أصدرته كتاب يسلط الضوء على 1000 شخصية عالمية تركت اثرا على المستوى المحلي والوطني و العالمي خلال القرن العشرين .

والكتاب عبارة عن ترجمة بتصرف لثمانية ملاحق أسبوعية أصدرتها جريدة الصنداي تايمز البريطانية في الربع الأخير من عام 1991 م حيث استعانت الصنداي تايمز بنخبة مختارة من (351) من المفكرين والمحررين والاختصاصيين في شتى مجالات العلوم والآداب و الفنون و أكثر من (20) مستشارا في شتى ميادين المعرفة عملوا على تدوين معالم حياة وانجاز 1000 شخصية ممن اعتبرت الصنداي تايمز أنهم لعبوا دورا مهما وبارزا على المستوى الجماهيري والشعبي في بلدانهم وأوطانهم.

الشخصيات العربية :

1- حافظ الأسد (سوريا )..في مقدمة الشخصيات العربية التي تركت أثرا 

2- الملك حسين ( الاردن ) .

3- ياسر عرفات ( فلسطين )..

4- عبد العزيز آل سعود (الحجاز ونجد ).

5- أنور السادات ( مصر ) .

6- جمال عبد الناصر ( مصر ).

7- ام كلثوم ( مصر ) .

8- معمر القذافي ( ليبيا ).

9- أحمد زكي يماني ( الحجاز ونجد ). 

في قرية القرداحة الرابية على جبال الساحل السوري ولد حافظ الأسد في السادس من تشرين الأول (الذي سيكون هذا التاريخ فيما بعد موعدا لنصر عربي في حرب ضد العدو الصهيوني في 6/ تشرين الأول عام 1973 م.) ولد من أب يعمل في الزراعة أي انه فلاح ابن فلاح ويفتخر حافظ الأسد بهذا وقد عبر عن ذلك في أحد خطاباته.

تعلم في القرية على يد شيوخها مبادئ اللغة العربية والكتابة والقراءة والحساب وحفظ ربع سور القرآن الكريم عند الكتاب في السادسة من عمره وهو يفتخر بانتمائه العروبي "العروبة جسد والإسلام روح ولا قيمة لجسد بلا روح". 

فماذا بقي من الانتماء للعروبة وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب بالناس فيقول: (أيها الناس.. ليست العربية بأحد منكم من أب وأم وانما هي اللسان فمن تكلم العربية فهو عربي). فهذا القائد البعثي حافظ الأسد عربي الجسد واسلامي الروح .

وهناك بعض المصابين بلوثة فكرية و ينكروا حقيقة أن العروبة والإسلام توأمان أراد الله أن لا يفترقا فجعل القرآن عربي ومحمد صلى الله عليه وآله عربي وماذا بعد أكثر من تعلم اللغة العربية لغة القرآن هي لغة العرب و المسلمين .

يقول الكاتب والمؤرخ  الفرنسي لوسيان يبترلان مؤلف كتاب حافظ الأسد مسيرة مناضل حينما كنت أتحدث مع أبو توفيق (الأخ الأكبر لحافظ الأسد) عن خصوصية المنطقة التي جعلت من هذه المحافظة المركز الرئيسي للطائفة العلوية كان "يرد ابو توفيق قائلا العلويين فئة من شيعة آل البيت و الشيعيون يمارسون شعائرهم بما يطابق مذهب الامام جعفر الصادق وهو أحد المذاهب الخمسة ويضيف قوله ان القرآن شأنه شأن الاسلام واحد بالنسبة الى جميع المسلمين ، وليس في ديننا نظام كهنوتي مثل باقي الأديان .ان المسلمين يقرؤون القرآن ويفهمونه كل حسب مستوى معارفه اللغوية فالقرآن كما هو معلوم كلي وكلما ازدادت الحضارة والمعرفة تقدما أمكن اكتشاف ما يحوي من عظمة وعلم ".

نورد هذا الكلام لبعض المشككين اللذين يشككون بانتماء و بعروبة واسلام اسرة حافظ الأسد .  وتابع تعليمه في مدينة اللاذقية في ثانوية جول جمال انه عروبيا وبعثيا منذ بدايته  و انضم الى صفوف البعث العربي عام 1946 عندما شكل رسميًا أول فرع له في اللاذقية.

 كما اهتم بالتنظيمات الطلابية، وترأس الاتحاد الوطني فيها ومن ثم الاتحاد الوطني لطلبة سوريا  وانتسب الى الكلية العسكرية طيار حربي ليلي لم يتقبل مع عدد من رفاقه قرار قيادة حزب البعث بحل الحزب عام 1958عندما كان في مصر  استجابة لشروط الرئيس المصري جمال عبد الناصر لتحقيق الوحدة. 

فقاموا بتشكيل تنظيم عسكري بعثي سري عام 1960م عرف باللجنة العسكرية بحزب البعث السوري (هي التي حكمت سوريا فيما بعد) و لعبت دورا في التغييرات والتحولات في سوريا ووصلت الى سدة الحكم في الثامن من  آذار 1963 م وكان حافظ الأسد واحدا من الفاعلين و المؤثرين بها معلنتا بداية عهد جديد بالنسبة لسوريا  


الاستقرار السياسي:

 لم تنعم به سوريا من قبل الاستقلال وبعد الاستقلال ومنذ انقلاب عام 1949 م لحسني الزعيم وتجاذبات سوريا بين الشرق والغرب وأحلافها الى 16/ تشرين الثاني /1970 م الذي بشر بولادة استقرار سياسي للوطن السوري رافقه استقرار على كافة المجالات (الاقتصادية والعسكرية والأمنية  والاجتماعية والتعليمية  ...) .

لم يعكر صفوة هذا الاستقرار الا حزب الاخوان المسلمين( اخوان الشياطين ) الذي لم يختار مبدأ التنافس السياسي واختار لنفسه الصراع المسلح ضد الدولة السورية والأحزاب اليسارية  المدنية المتعددة و المتنوعة  ومع أفراد الشعب السوري.

 وعاث  الاخوان  في الأرض السورية قتلا واجراما  ودمارا واختار لنفسه النهج العنصري الديني الطائفي (مجزرة كلية المدفعية في حلب 1979م وحي الأزبكية 1981م  في دمشق وتفجير الباصات و السيارات المفخخة في المحافظات )من أجل الوصول الى السلطة وبأية طريقة واسلوب ولو على حساب الآلاف من الأبرياء وبحر من الدماء وما زال هذا ديدنهم الى يومنا هذا  ليصلوا الى  ( دولة الخلافة كما يزعمون)مع أردوغانهم التركي العثماني  . 

اسلوبهم الداعشي لا يليق بمفاهيم العصر الحديث في الوطنية وحقوق الانسان وحرية الفكر و التعدد و التنوع واحترام الأديان والطوائف والمذاهب .

لقد أقام حافظ الأسد أحسن العلاقات مع الأصدقاء وأفضل التحالفات وأجل العلاقات العربية على أساس وحدة الهدف والاسس والمبادئ العليا للدول العربية قاتل العدو الصهيوني بشرف وفاوض بشرف دائما و أبدا يمسك العصى في منطقة الوسط في علاقاته الخارجية و الداخلية وبهذه الميزة استطاع أن يحكم سوريا ويسير بها الى بر الأمان في خطوطه الحمر الخارجية التي  وضعها :

- اسرائيل العدو الأول للعرب و المسلمين وهو أهم الصراعات وما عداها صراعات جانبية لا قيمة لها و تضر بالقضية الفلسطينية .

- تحالف استراتيجي مع الثورة الاسلامية في ايران ومع الاتحاد السوفيتي (روسيا لاحقا )

- تحالف مع قوى المقاومة في لبنان وفلسطين ضد العدو الأول اسرائيل .

- التضامن العربي والمصير المشترك.

وفي سياسته الداخلية ايضا هناك خطوط حمر لم ينسى يوما طبقة العمال و الفلاحين .

- الرعاية (الطبية و الصحية والاجتماعية)المجانية  في مشافي الدولة .

- التعليم المجاني لجميع المراحل الابتدائية و الاعدادية و الثانوية و الجامعية 

- الاهتمام بالقطاع الزراعي وهو ما قاد سوريا الى الاكتفاء الذاتي غذائيا .

- الاهتمام بالقطاع الانتاجي الصناعي و الحرفي .

وبسبب هذه العلاقة المتوازنة ما بين القيادة و الشعب والاصلاحات التي نالت استحسان الجماهير العربية السورية فقد ايدته الغالبية العظمى من ابناء وطنه ووقفت الى جانبه في محنة المرض وفي محنة الحرب وفي محنة الموت .

سياسي ناجح على المستوى الداخلي و الخارجي يحترمه العدو قبل الصديق نال الشعبية السورية و العربية الأكثر بين الزعامات العربية بعد جمال عبد الناصر.

شاهد بام عينه قبل وفاته في  العاشر من حزيران عام 2000م اندحار قوات  الاحتلال والعدو الصهيوني من جنوب لبنان على يد المقاومة اللبنانية حزب الله وكما قال السيد حسن نصر الله الجمهورية العربية السورية والجمهورية الاسلامية في ايران شركاء وصناع لهذا التحرير 

 

قاتل العدوالاسرائيلي منذ  أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات على الأرض اللبنانية وأسقط اتفاق ال 17 من ايار .

قاتل العدو الخارجي الاسرائيلي مع مصر 1973م وحرب الاستنزاف1974م وفي لبنان عام 1982 م وقاتل العدو الداخلي المتمثل بالإخوان المسلمين اللذين عاثوا في سوريا وفي مصر وحديثا في البلاد العربية بعد ربيعهم المزعوم وهم هذا ديدنهم و سنخهم منذ تأسيسهم عام 1928م وفي الاسلام  فسادا و افسادا واختاروا لأنفسهم الصراع المسلح والغاية عندهم تبرر الوسيلة .

استمر في رئاسة سوريا منذ 12/3/ 1971 حتى وفاته إثر أزمة قلبية في 10 حزيران 2000 م.

شيع حافظ الأسد في مدينة اللاذقية ودفن في القرداحة مسقط رأسه شارك العديد من الشخصيات الدينية والسياسية والعربية لمراسيم الدفن فقد شارك الرئيس بشار الأسد وأخيه ماهر الأسد نجلاه وصهره اللواء أصف شوكت نائب مدير المخابرات العسكرية السورية ووزير الدفاع السوري العماد أول مصطفى طلاس ورئيس الأركان العماد علي أصلان ووزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت. ومن المشاركين أيضا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الإيراني محمد خاتمي والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والرئيس اللبناني إميل لحود ونائب رئيس الجمهورية العربية السورية عبد الحليم خدام وكبار القادة الأمنيين وقيادات حزب البعث الحاكم وأعضاء مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء السوريين وشخصيات دينية مسيحية وإسلامية كـ الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي والسيد علي مكي وصلى عليه الشيخ الراحل محمد سعيد رمضان البوطي .

مصادر الاضاءة : الكتب التالية وهي متوفرة في المكتبة المركزية لجامعة دمشق 

- صناع الحضارة( 1000 )أعلام القرن العشرين رقم تصنيف الكتاب 920 / م ل ح ص سبق أن عملنا اضاءة عليه .

- حافظ الأسد مسيرة مناضل لمؤلفه لوسيان  بيترلان  رقم تصنيف الكتاب 923 / ب ي ت ح - رجل الدولة لسامي غانم رقم تصنيفه 923 / غ ا ن ر.

- الصراع على سوريا لباتريك سيل رقم تصنيف الكتاب 956,1 / س ي ل ص .

                                                                    اعداد لؤي علي عثمان


ليست هناك تعليقات