كتاب القانون في الطب لابن سينا

 اضاءة على كتاب القانون في الطب لابن سينا 

اضاءة على ابن سينا :

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا  البَلْخيّ ثم البُخاريّ المعروف بابن سينا، عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. 

ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخاري (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ =980م وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ =1037م.  عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج و أسلوب أبقراط وجالينوس.

كتاب القانون في الطب : 

يعتبر الكتاب واحدا من أهم الكتب و المراجع والكتب المؤثرة والمعتمدة في مجال الطب قديما وحديثا كمرجع أساسيً لتدريس الطب في الكثير من الجامعات حتى القرن الثامن عشر الميلادي. 

هو موسوعة طبية تنقسم إلى خمس مجلدات ومجلد يحتوي على الفهارس العامة للكتاب ألفها العالم والطبيب والفيلسوف المسلم ابن سينا هذه الطبعة صدرت عام 1987م= 1408هـ وهي طبعة جديدة محققة ومفهرسة مذيلة بالحواشي والشروح حققها وعلق عليها د. ادوار القش وقدم له بالعربية و الفرنسية د. علي زيغور 

يقدم الكتاب نظرة عامة عن المعارف الطبية في عصر الحضارة الإسلامية والتي تأثرت بتعاليم الطب التقليدي عند الحضارات السابقة كالطب الروماني القديم كأعمال جالينوس والطب الفارسي القديم والطب الصيني والهندي ويتضمن شروحات عديدة كشرح علوم التشريح شرح الأدوية والمركّبات والمرض وكلياته وأسباب المرض والاستدلالات والمعالجات الجزئية بدواء بسيط والمركبات، وشرح الزائدة الدودية وكيفية إزالتها، كما كشف ابن سينا عن العديد من النظريات العلمية و التجريبية والمخبرية .

يعتبر كتاب القانون في الطب من أهم الكتب العلمية، وبرغم أنه وضع منذ عشرة قرون من الزمن وقبل اكتشاف العديد من النظريات العلمية والتجريبية والمختبرات الحديثة، إلا أنه لا يزال المرجع الهام، والقاعدة الأساسية في الاستشفاء وتركيب الأدوية .

فبعض أساليب التطبيب كما هي واردة في القانون منذ ما يقارب الألف عام لا زالت قابلة للتطبيق كما برهن الطبيب الايراني عبد الله أحمدية في كتابه "درمان روماتيزم".

والمجال ما زال مفتوحا لعلماء في التنقيب في هذا الكتاب والبحث عن وسائل الاستشفاء و تركيب الأدوية والعلاج الطبيعي و التداوي بالأعشاب .

قال ابن سينا عن سبب تأليفه هذا الكتاب: "فقد التمس مني بعض خلّص إخواني، ومن يلزمني إسعافه بما يسمح به وسعي أن أصنف في الطب كتاباً مشتملاً على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالاً يجمع إلى الشرح الاختصار وإلى إيفاء الأكثر من البيان الإيجاز فأسعفته 

محتويات كتاب القانون

الكتاب الأول: الأمور الكلية في علم الطب يبحث في التشريح وماهية المرض والصحة وطرق المعالجة.

هذا الكتاب المسمى "الكليّات" يحتوي على عموميات حول تشريح جسم الإنسان، والصحة، والمرض وكذلك العلاجات العامة، وأسلوب الحياة الذي يجب اتباعه، والنظام الغذائي، وطب وأمراض أبقراط، ويطور فيها فحص النبض ومراقبة البول.

الكتاب الثاني: الأدوية المفردة


يتناول هذا الكتاب علم صيدلة الأدوية البسيطة: المعدنية والنباتية والحيوانية، ويتألف من جزئيين:


    يتناول الجزء الأول تحديد العلاجات من خلال التجربة، والذي يقترب من التحليل "الحديث" عن طريق ملاحظة الآثار المعروفة لكل علاج، وتحديد الجرعات المناسبة، والبحث عن الأدوية التي يمكن حفظها دون أن تتلف. هذه هي القواعد الأولى المعروفة للبحث المنطقي عن الأدوية الجديدة.

        (في تعريف أمزجة الأدوية المفردة، في تعرف أمزجة الأدوية المفردة بالتجربة،

        في تعرف أمزجة الأدوية المفردة بالقياس، في تعرف أفعال قوى الأدوية المفردة.

        في أحكام تعرض للأدوية من خارج، في التقاط الأدوية وادخارها).

    الجزء الثاني يعرض حوالي 800 دراسة دوائية، أو بالأحرى قائمة أبجدية من 760 "دواء بسيط" (دواء مكون من مكوِّن واحد) مع فائدتها وقوتها وتأثيراتها وتعليمات استخدامها.

       (الأفعال والخواص، في الزينة. في الأورام والبثور في الجراحة والقروح. في آلات المفاصل. في أعضاء الرأس وفي أعضاء العين.  في أعضاء النفس والصدر في أعضاء الغذاء. في أعضاء النفض في الحميات .في السموم).


الكتاب الثالث: الأمراض الجزئية يتناولها الكتاب ويجمعها بحسب أعضاء الجسم و/أو الأجهزة الحيوية في الجسم، "بدئاً من الرأس إلى الكعب"، ويحلل كل مرض تحليلاً تشريحياً وفسيولوجياً وسريرياً وتشخيصياً.


ويشتمل على ( أمراض الرأس والدماغ، أمراض العصب، تشريح العين, أحوال الأذن، أحوال الأنف. أحوال الفم واللسان ،أحوال الأسنان, أحوال اللثة والشفتين، أحوال الحلق، أحوال الرئة والصدر, أحوال القلب، الثدي وأحواله ،المريء والمعدة، الكبد وأحوالها، أحوال المرارة والطحال، أحوال الأمعاء والمقعدة، علل المقعدة، أحوال الكلية، أحوال المثانة والبول أحوال أعضاء التناسل من الذكران أحوال أعضاء التناسل، أمراض ظاهرة وطرفية الأعضاء.


الكتاب الرابع: الأمراض العامة

هذا الكتاب مخصص للأمراض العامة، ويحتوي على دراسة عن الحمى ، تليها دراسة عن الأعراض والتشخيصات والتنبؤات والجراحة الصغرى والأورام والجروح والكسور والعضّات بالإضافة إلى جزء يتناول السموم. كما يعالج السمنة وفقدان الوزن بالإضافة إلى علاجات التجميل.

الكتاب الخامس: الأقراباذين(علم الصيدلة حديثا )

هذا الكتاب مخصص للصيدلة الشكل العلاجي (دستور الأدوية). يتناول هذا الكتاب تحضير وتقديم الأدوية المركبة: المراهم ، المراهم ، التحاميل ، الكمادات ، الشراب وغيره. 

ترجم جيرارد من كريمونا القانون في الطب من العربية إلى اللاتينية في منتصف القرن الثاني عشر وترجم الكتاب إلى العبرية عام 1279م. ظل الكتاب المرجع الرئيسي في العلوم الطبية في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر، وقيل أنه أثر على  ليوناردو دا فينشي.

إن القانون في الطب "ظل الكتاب الطبي المقدس لمدة أطول من أي كتاب آخر." والترجمة اللاتينية لأول ثلاث كتب من الكتاب طبعهم يوهان جوتنبرج عام 1472 م في مطبعته التي اخترعها قبل سنوات معدودة وعاد جوتنبرج وطبع الترجمة اللاتينية كاملة في العام التالي 1473م.

الكتاب مرجع مهم لطلاب كلية الطب وكلية الآداب ( التاريخ و المكتبات ) 

رقم تصنيف الكتاب   610  / س ي ن 1- 5

                                                                              اعداد لؤي عي عثمان

ليست هناك تعليقات