مصطلحات الدولة العثمانية

* الديون العمومية Duyun-i Umumiye المصطلح العربي الذي أطلق على ديون الدولة العثمانية الداخلية والخارجية. وقد شكلت إدارة بهذا الاسم عام ۱۸۸۰م من قبل الدول الأجنبية التي تدخلت من خلال هذه الإدارة في كثير من الشؤون الداخلية للدولة العثمانية.


*قاضي الجيش Ordu Kadisi كان القاضي عسكر يصاحب السلطان في حال قيامه بالاشتراك في غزوة أو حرب وإن لم يخرج السلطان

للحرب فإن القاضي عسكر يبقى مع السلطان ويرسل نائبا له يسمى قاضي : الجيش، ويقوم بحل المسائل القانونية و الفقهية التي تنشأ بين أفراد الجيش.

*قاضي عسكر العرب والعجم Arap ve Acem Kazaskeri كان يوجد في الدولة العثمانية قاضيا عسكر، وذلك إلى عهد السلطان سليم الأول (ت ١٥٢١م). أما بعد فتحه الشوق الأناضول وجنوبه فقد استحدث قضاء عسكر ثالث، واتخذت ديار بكر مركزاً لذلك والمؤرخ إدريس البتليسي أول قاضي عسكر العرب والعجم.

* قالیون Kalyon الاسم الذي أطلق على النوع الكبير من السفن الحربية في الأسطول العثماني، الذي تتحرك بالأشرعة. وأصل الكلمة من Calion الإيطالية ويتوافر فيها ٦٠-١٢٠ مدفعا، ولها عدة أنواع. وقيل هي السفينة التجارية، ويقال لها عليون مأخوذة من الفرنسية Galion رحلة محمد سعيد باشا إلى باريس مجلة

* قالتة Kalite نوع من السفن في الأسطول العثماني. كانت أكبر من الفرقاتين وأصغر من بركنده، ذات ١٩-٢٤ مقعدًا و ٣٨-٤٨ مجدافا، وكان عدد ملاحيها حوالي منتي شخص. وبما أنها كانت تستخدم الأعمال المطاردة، فكانت تحمل مدفعا في مقدمتها.

* قاباجي Kayne الشخص المتخصص في صعود الجبال والصخور الشامخة للإمساك بفراخ الصقور والطيور المفترسة وكان مقابل ذلك يعفى من بعض الضرائب.

* اليونجي Kalyoncu أفراد البحرية الذين كان يتم جمعهم كل سنة من أفضية معينة في بداية نزول الأسطول في البحر، للقيام بالخدمات اللازمة في السفن التي تسمى بالقليون.

* بطان سواري Suvari Kaptan منصب من المناصب البحرية في الدولة العثمانية. وهو يلي الدرجة الثالثة ويكون ترتيبه من الأعلى إلى الأسفل هكذا ،قابودانه باترونه ريالة سواري.

* الغرباء الشجعان Garip Yigitler الفوج الخامس والسادس من أو جافاق جيش قابي قولي الخيالة. وكان الفوج الخامس يسمى غرباء اليمين والفوج السادس غرباء اليسار. وكانت وظيفتهم في الحرب الحفاظ على خيمة السلطان وعلى السنجق الشريف ونقل الحطب الذي يحتاج إليه الجيش كان عدد كل فوج مئة نفر، وكان لون على غرباء اليمين باللون الأصفر والأبيض وغرباء اليسار باللون الأخضر والأبيض.

*غازي Gazi الغازي معناها في اللغة العربية محارب أو مقاتل من كلمة الغزو ؛ ولكن في اللغات الإسلامية كالتركية والفارسية والأوردية لها معنى خاص وهو المجاهد أو المقاتل في سبيل الله. وهذا الاستعمال ناشئ منذ زمن النبي صلى الله عليه | وسلم فيما يعرف بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان لقب الغازي أسمى الألقاب التي يلقب بها الفاتحون المسلمون.

* عجم جابقنلري Acem Capkınları مصطلح شعبي كان يستخدم للخيول أو الأحصنة المستأجرة، على غرار سيارات الأجرة اليوم، حيث يركب المستأجر الحصان ويتبعه صاحبه من الخلف. ونسبته إلى العجمية نظرا لأن المؤجرين أصحاب الخيول والأحصنة كان أكثرهم من الأعاجم.

* عنقية Iukname ورقة التعريف التي كانت تمنح للعبيد المعتقين من لدن أسيادهم القدماء.

* آغا عجمي  Acemi Aga صنف من خدم القصر من الزنوج ارتقوا إلى الدرجة الثانية بعد درجة الأدنى". وكانوا يتميزون عن غيرهم من العسس بأخذ قسط من الراحة، ولم يكونوا يستمرون في الحراسة؛ كما أن المتميز في عمله على أقرانه كان يترقى حتى يصل إلى رتبة آنها دار السعادة.

الصندوق الأسود Kara Sandik وهو الصندوق الذي يوضع فيه المبالغ المالية المتحصلة من تركة الإنكشاري إذا مات، ويتم تشغيل تلك الأموال حتى يصل أولاده إلى سن الرشد.

صاحب دفتر الباشا Pasa Defterlisi فئة من الناس المرافقين لخانات القرم والوزراء، وكانوا يمنحون حتى عام ١٧٠٧م أراض ميرية من الدولة مقابل عملهم في الباب الذي ارتبط به وإن لم يقوموا بالعمل الفعلي. وقد حدد عندهم فيما بعد بحيث أصبح عشرة أشخاص فقط يعدون من العاملين على أن يقوموا بالعمل الحقيقي ولا يستمروا في الجلوس في منازلهم.


ليست هناك تعليقات