لماذا الدخان الأبيض من العادم؟ الأسباب والحلول

التنقل في محرك الأقراص الجديد أو القديم ممتع للغاية حتى تبدأ في ترك أثر الدخان الملون في كل مكان تذهب إليه. تخيل أنك تسبب تلوث الهواء في كل مرة تتنقل فيها ، محبطًا ، نعم؟ الدخان الأسود أو الرمادي أو الأزرق أو الأبيض من العادم يسلب كل المرح. هذا يدل على مشاكل السيارة المختلفة ، اعتمادا على اللون ، عندما بدأت ، وكيف أنها كثيفة. كسائق ، من المناسب الانتباه إلى سيارتك وتحديد أي سلوك غير عادي في أقرب وقت ممكن. هذا هو السبب في أننا قمنا بتجميع هذا الدليل لإعطائك فهمًا كاملًا للمدخنين المختلفين من العادم ، وما الذي يشيرون إليه ، وكيفية إصلاحهم والمشاكل الأخرى ذات الصلة.




أسباب الدخان الأبيض من العادم
قد تسبب عدة عوامل عوادم السيارة التي تنبعث منها دخانًا أبيضًا. يمكن أن يكون مشكلة ثانوية أو مشكلة كبيرة اعتمادا على كثافة الدخان. ينشأ الدخان الأبيض من التكاثف الطبيعي للأبخرة الضعيفة في أنبوب العادم. إذا كان الدخان رقيقًا مثل بخار الهواء ، فلن تكون هناك مشكلة. كلما كان الدخان أكثر كثافة كلما كانت المشكلة أكبر ، والتي قد تكون متصدعة في كتلة المحرك ، أو رأس أسطوانة معطوب ، أو طوقا الرأس المنفوخ. لذلك ، من الآمن مراقبة تقدمه بحيث يمكنك معرفة متى توجد مشكلة فعلية. تشمل بعض أسباب الدخان الأبيض الناتج عن العادم:

1. خزان خزان التبريد الخاطئ
في بعض الأحيان ، لا ينبعث الدخان الأبيض من العادم أثناء بدء تشغيل السيارة ، ويأتي في وقت لاحق عندما تكون السيارة في حالة فرار. هذا يدل على تسرب المبرد. يمكن أن تسرب المبرد من عدد من الأماكن ، واحد من هذا هو خزان المبرد. سوف يتسبب خزان خزان التبريد التالف في حدوث تسرب مفرط للمبرد ، والذي يجد طريقه إلى غرفة الاحتراق ويحترق مع مزيج الاحتراق العادي. يؤدي حرق المبرد المسرب إلى استنفاد عادم السيارة كمية كبيرة من الدخان الأبيض. أيضا ، يحصل على محموم سيارتك دون المبرد ، مما أدى إلى انبعاث دخان أبيض كثيف. يجب إصلاح أو استبدال الخزان بأسرع وقت ممكن لتجنب مشاكل السيارات الأخرى.

2. مضخة الوقود المكسور
هذا هو عادة سبب الدخان الأبيض من عادم سيارات الديزل. وظيفة حاقن الوقود هو توفير الكمية اللازمة من الوقود لغرفة الاحتراق في الوقت المناسب. إذا كانت سيارتك بها حاقن وقود معطوبة أو مكسورة ، سيكون هناك عدم انتظام في التوقيت ، مما يؤدي إلى حقن الوقود في الوقت الخطأ الذي يؤدي في النهاية إلى انبعاث دخان أبيض من العادم. لإيقاف الدخان الأبيض من محرك الديزل ، سيكون عليك إجراء فحص شامل لمضخة الوقود كما قد يسبب تشققًا صغيرًا توقيتًا خاطئًا. يجب أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي في أقرب وقت ممكن لأن مضخة الوقود المكسورة لها تأثير خطير على محرك سيارتك ، وهو سلك الحياة في السيارة.

3. كتلة المحرك متصدع
وجود الكراك في محرك سيارتك هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك ولكن يمكن أن يكون السبب أيضًا وراء أن عادم السيارة يصدر دخانًا أبيض. صحيح ، أنه من المريح جدا إصلاح أو استبدال ولكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من أخذه إلى الميكانيكي. لاحظ أنه كلما طالت مدة حدوثه ، كلما كان أسوأ.

4. تسرب الزيت
عادة ، هناك حاجة إلى الزيت لتليين أجزاء المحرك بحيث تستمر لفترة أطول ولا تتعرض للاهتراء. لكن في بعض الأحيان ، يمكن للزيت أن يتسرب من صمام الاختام ويتدفق إلى غرفة الاحتراق حيث يتم حرقه إلى جانب مخاليط الاحتراق الأخرى. هذا يسبب العادم أن ينبعث دخان أبيض أو دخان أزرق حتى. يجب إجراء علاج سريع لأن أجزاء محرك السيارة تحتاج إلى التشحيم.

5. خطأ وحدة التحكم في المحرك
إلى جانب حاقن الوقود المكسور ، قد تؤدي وحدة التحكم في المحرك السيئة إلى توقيت غير صحيح أو غير منتظم. لذلك ، في الحالات التي يعمل فيها حاقن الوقود بشكل جيد ، يجب أن تجري فحصًا سريعًا على وحدة التحكم في المحرك حيث أنها قد تؤثر أيضًا على التوقيت الخاطئ. هذه هي عملية فنية ، على هذا النحو ، فإنه يتطلب خبرات ميكانيكي محترف.

6. تشديد الاسطوانة
إذا كانت سيارتك تحتوي على رأس أسطوانة متصدع ، فسوف يؤدي ذلك إلى خروج سائل التبريد عن الاسطوانة التي يمكن أن تمتزج مع زيت المحرك مما يؤدي إلى تلوث الزيت. ومن المؤكد أن السيارة ذات الزيت الملوث ستطلق كمية كبيرة من الدخان الأبيض والرائحة التي يصعب تجاهلها.

حلول الدخان الأبيض من العادم
تجاهل المشكلة يؤدي فقط إلى تدمير محركك الثمين ، مما يؤدي إلى إنفاق المزيد على الإصلاحات أو الاستبدال. السعي إلى إجراء فحص منتظم لسيارتك ، وعندما يظهر ما يبدو أنه مشكلة صغيرة ، تأكد من مراقبة تقدمه حتى تعرف متى تأخذ السيارة إلى الميكانيكي. الأفضل من ذلك ، خذه إلى ورشة الإصلاح فورًا لاحظت وجود خلل. إذا كانت المشكلة بسيطة ، يمكنك أيضًا محاولة إصلاحها بنفسك. هذه هي الخطوات التي يمكنك اتباعها لإصلاح الدخان الأبيض من العادم:

1. تحقق من طوقا المدخول
إن وظيفة حشية المدخول في كل سيارة هي لتوزيع مزيج المبرد أو الاحتراق إلى منفذ السحب المختلف على رأس الأسطوانة. في الحالات التي تكون فيها حشية المدخول معيبة أو تالفة ، سيكون هناك تسرب لمبرد سائل ينتقل إلى غرفة الاحتراق مما يتسبب في أن يصدر عادم السيارة دخانًا أبيضًا. يكون السطر الأول من الإجراء دائمًا هو التحقق من حشوات السحب لأي تسرب أو صدأ ، لأن هذا هو الحال عادةً في معظم السيارات. ولكن إذا كانت حشية المدخول في حالة عمل جيدة ، فعليك تشغيل فحص سريع على حشية الرأس.

2. تفقد طوقا الرأس
يعمل طوقا الرأس كختم لرأس الاسطوانة ، أي تلف أو تسرب قد يؤدي إلى تسرب المبرد إلى غرفة الاحتراق مما يؤدي في النهاية إلى خروج الدخان الأبيض من عادم السيارة. يجب إجراء فحص سليم للتأكد من أي عطل. إذا كان لا شيء ، يجب أن يكون رأس الاسطوانة صدع.

3. التحقق من رأس الاسطوانة لالكراك
في معظم الحالات ، هناك تشقق على رأس الاسطوانة إذا كانت طوقا الرأس وحشية إدخال تعمل بشكل صحيح. يكون رأس الأسطوانة عرضة للسخونة الزائدة ، لذا يجب عليك دائمًا التحقق مما إذا كان مغلقًا بشكلٍ متساوٍ مع رأس المحرك ورأس الحشية. إذا لم يكن كذلك ، يجب عليك زيارة ميكانيكي على الفور.

أسئلة ذات صلة
ما هي أسباب الدخان الأبيض من العادم عند بدء تشغيل السيارة؟
معظم عوادم سيارات الديزل تصدر دخانًا أبيضًا عند بدء التشغيل ، خاصة في درجات الحرارة المنخفضة. الدخان يبدو وكأنه بخار ويتلاشى في أي وقت من الأوقات. ليس لديك ما يدعو للقلق. ولكن إذا كانت كثيفة ، إذن فهناك مشكلة. يجب عليك فحص سيارتك كما هو موضح.

ما هي أسباب الدخان الأبيض من العادم عند التسارع؟
يحدث هذا عندما يتسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق الخاصة بالمحرك نتيجة لصدع في رأس الأسطوانة أو حشية رأس خلل. تحرق سيارتك الوقود أو الديزل أثناء تسارعه ، إذا كان المبرد في غرفة الاحتراق ، فإنه يحترق أيضًا ، مما يعطي الدخان الأبيض الكثيف الذي تراه من عادمك. يجب أن تصل السيارة إلى ورشة الإصلاح في أقرب وقت ممكن لتجنب مشاكل المحرك.

ما هي أسباب الدخان الأبيض من العادم عند الخمول؟
هذا يدل على وجود الزيت في غرفة الاحتراق ومن السهل جدا اكتشافه لأن رائحة الوقود المحترق تختلف اختلافا كبيرا عن رائحة حرق الزيت. عندما يدخل الزيت إلى غرفة الاحتراق للمحرك ، فإنه يحترق مع الوقود أو الديزل الذي يعطي رائحة غريبة ودخان أبيض كثيف الكثافة. من المستحسن لإصلاحه في أقرب وقت ممكن. وكلما طالت الحالة ، كلما ازدادت سوءًا وضع المحرك وشمعة الإشعال وأجزاء أخرى في خطر.

كيف لوقف الدخان الأزرق من العادم
يظهر الدخان الأزرق الناتج عن العادم ببساطة أن أختام الصمام أو حلقات المكبس الخاصة بغرفة الاحتراق متهالكة. وهذا يتسبب في تسرب الزيت من المكان الذي يُفترض فيه أن يقوم بتشحيم أجزاء السيارات المتحركة إلى غرفة الاحتراق. في غرفة الاحتراق ، يحترق الزيت مع خليط الاحتراق الطبيعي وهذا يؤدي في النهاية إلى انبعاث الدخان الأزرق من عوادم السيارات. أيضا ، إذا كانت سيارتك مزودة بشاحن توربيني ، فقد يعني ذلك وجود مشكلة في الشاحن التوربيني. يجب أن ننظر بها وإما إصلاحها أو استبدالها. أفضل طريقة لوقف الدخان الأزرق من العادم هي عن طريق تغيير فلتر الزيت والزيت بانتظام.

كيف لوقف الدخان الرمادي من العادم
من الصعب جدا التأكد من السبب الرئيسي للدخان الرمادي حيث أن هناك عددا من العوامل. يمكن أن يكون الدخان الرمادي الناتج عن عادم السيارة نتيجة لشاحن توربيني خلل ، أو تسرب نفط في المحرك ، أو مشكلة في جهاز تبديل فراغ ناقل الحركة. وكما هو الحال في الدخان الأزرق ، قد يكون الزيت قد تسرب إلى غرفة الاحتراق أو أن الشاحن التوربيني معيب ويتطلب إصلاحات أو استبدال. أيضا ، يمكن أن يتم إحراق سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي في المحرك الذي يسمح لسائل ناقل الحركة بالتسرب إلى غرفة الاحتراق وإحراقه مع خليط الاحتراق. يمكن أن يكون صمام PCV (التهوية الإيجابية في علبة المرافق) هو المشكلة أيضًا. تأكد من أخذ سيارتك إلى خبير في السيارات عندما يبدأ عادم سيارتك في إصدار دخان رمادي حيث أن عددًا من العوامل قد تكون مسؤولة.

كيف لوقف الدخان الاسود من العادم
مثل الدخان الآخر ، يشير الدخان الأسود من العادم إلى وجود مشكلة. هذا يدل على أن سيارتك تحرق الوقود بشكل مفرط. وهو ناتج عن عدة عوامل مثل حاقن الوقود الخاطئ ، أو مرشح الهواء المسدودة ، أو مشكلات في منظم ضغط الوقود. لإيقاف الدخان الأسود من العادم ، يجب أن تتحقق من مرشح الهواء ، حاقن الوقود ، المستشعرات ، منظم ضغط الوقود لمعرفة ما إذا كانوا في حالة عمل جيدة.

اقرا ايضا: شرح أسباب الإستهلاك الغير عادي للزيت في محرك السيارة

استنتاج:

قد يكون من الصعب معرفة السبب الدقيق للدخان الأبيض الكثيف من العادم. يمكن أن تنشأ بسبب مشاكل من أجزاء أخرى إلى جانب الأسباب المذكورة أعلاه. وهذا يؤدي في النهاية إلى مشاكل خطيرة في السيارات بغض النظر عن السبب. وبالتالي ، من المهم أن تأخذ سيارتك إلى ورشة الإصلاح فورًا ستلاحظ وجود مشكلة. إنها فعالة من حيث التكلفة أيضاً ، لأن كلما طالت المشكلة ، كلما كانت الحالة أسوأ ونتائجها أسوأ. أصلحه الآن!

ليست هناك تعليقات