كيف تختار المشرف الأكاديمي؟


للمشرف الأكاديمي دور كبير في إرشاد الباحثين، وتقديم النصائح لهم، لذلك يجب أن تختاره بعناية، حتى تتمكن من الاستفادة منه عند إعداد رسالتك العلمية. لذلك إن كان اختيار المشرف متاحا لك فيجب أن تبحث عن هذه المواصفات:
1- #الخبرة:
المعيار الأول الذي يجب أن تختار مشرفك الأكاديمي على أساسه، هو خبرته في مجال البحث العلمي، باعتبار أن امتلاكه الخبرة الواسعة سيعود عليك بالنفع، لأنه سينقل لك أكبر قدر ممكن من هذه الخبرات، ويستطيع من خلالها تقديم الإرشاد والنصح حال الوقوع في بعض الأخطاء. حاول الإطلاع على السيرة الذاتية لعدد من الأساتذة، حتى تتمكن من معرفة رصيدهم العلمي وخبرتهم، ومن ثم تتمكن من اختيار مشرفك، ويُمكنك الرجوع للكتب الأكاديمية لأنها تحتوي في الغالب على السير الذاتية لمؤلفيها.
2- #التخصص الدقيق:
من المعلوم أن القسم أو التخصص الواحد يضم مجموعة من التخصصات الدقيقة، ومن الأفضل أن تختار المشرف المتخصص في مجال موضوع رسالتك.
3- #التفرغ:
ستحتاج بالطبع للتواصل مع مشرفك في أوقات كثيرة للاستفسار عن أى أمور تتعلق بدراستك وحتى يُراجع الأجزاء التي انتهيت منها، إلا إنك ستجد صعوبة في التواصل معه في حالة عدم امتلاكه الوقت الكافي لكثرة الأعمال التي يقوم بها.
لكي تتجنب هذه المشكلة تأكد في البداية من تفرغ المشرف، أو على الأقل امتلاكه الوقت الكافي الذي يُمكنه من تحمل مهمة إضافية، من الأفضل أن تسأله عن ذلك مباشرة.
4- #التعاون:
يمكن أن تتوفر جميع المعايير السابقة في المشرف الأكاديمي، لكنك ستواجه مشكلة أيضا في حالة كونه غير متعاون ولا يستجيب لاستفساراتك ولا يُراجع ما تنجزه رغم امتلاكه الوقت الذي يمكنه من ذلك، ويُمكنك تجنب هذه المشكلة بالاستعانة بباحثين أخرين ممن أشرف عليهم نفس المشرف الذي تُريد اختياره للإشراف على رسالتك، واستفسر منهم عن مدى استفادتهم منه.

ليست هناك تعليقات