مفهوم المنهج

 1-مفهوم المنهج: 



يتكون مصطلح المنهج التاريخي من شقين هما: المنهج و التاريخ ولكل منهما 

دلالاته الخاصة إ تمذ تناولهما منفصلين، وقد حاولنا تعديد الدلالة اللَغوية لكل منهما، حيث 

أن المعاجم تعرف :

- أ المنهج لغة : 

جاء في لسان العرب لابن منظور تعريفه للمنهج، أن المنهج والمنهاج: هو الطريق 

الواضح، والمنهج بتسكين الهاء هو الطريق السليم، حيث يقول ابن منظور (ت711هـ) 

طريق نهج بين واضح وهو النهج...، وأنهج الطريق وضح واستبان وصار نهجا بينا 

واضحا، وفي كلام العرب: إنه رجل ينهج أي يربو من السمن ويلهث، وأنهجت الدابة: 

صارت كذلك وضربه حتى انهج أي انبسط، وقبل بكى، ونهج الثوب فهو نهج، وأنهج بلي 

ولم يتشقق وأنهجه البلى فهو منهج .

 المنهج اصطلاحا: فهو بوجه عام: "وسيلة محددة توصل إلى غاية

منهج العلمي خطة منظمة لعدة عمليات ذهنية أو حسية بغية الوصول إلى كشف 

." 

1

حقيقة، أو البرهنة عليها

ويراد بمناهج البحث ": الطرق التي يسير عليها العلماء في علاج المسائل والتي يصلون 

بفضلها إلى ما يرمون إليه من أغراض"2

التاريخ: التاريخ في اللغة عرفه ابن منظور في معجمه "لسان العرب "": أنه ما مادة أرخ 

والتأريخ: أي تعريف الوقت و التواريخ مثله، وقيل إن التاريخ مأخوذة منه كأنه شيء

حدث كما يحدث الولد، وقيل التاريخ مأخوذ منه لأنه حديث، وقالوا من الأرخ ولد البقر، 

أرخت أرخت أرخا وأرخ إلى مكانه يأرخ أروخا حن إليه، وقد قيل: إن الأرخ من البقر 

مشتق من ذلك لحنينه إلى مكانه ومأواه"3

أما في الإصطلاح فقد عرفه ابن خلدون في كتابه "المقدمة" فقال ": أعلم أن فن 

التاريخ عزيز المذهب، جم الفائدة، شريف الغاية، إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من 

الأمم في أخلاقهم، والأنبياء في سيرتهم، والملوك في دولهم وسياستهم حتى تتم فائدة 

الإقتداء في ذلك لمن يرون في أحوال الدين و الدنيا


مصادر ومراجع

 منظور: لسان العرب، المجلد الثاني، دار الفكر، بيروت، ط3، سنة 1994م، مادة ن( -هـ ج- ). 

1

 - عبد الرحمان الخليل بن أحمد الفراهيدي: معجم العين، دار الرشيد للنشر، الجمهورية، بغداد، د 

2

 ،ط سنة 1981م، ص

عربية : معجم الوسيط ج الثاني، مكتبة الشرق الدولية، القاهرة،مصر، ط4، سنة 

1

1979م، مادة ن( - هـ- )ج . 

 - علي عبد الواحد الوافي: علم اللغة، دار النهضة، مصر، ط7، سنة1972م، ص33 .

2

 

 - ابن منظور: لسان العرب، ص5-4 .

3

 - ابن خلدون: المقدمة، تحقيق جامد أحمد الطاهر، دار الفجر للتراث، ط1، سنة 2004م، ص



ليست هناك تعليقات