كتاب النوازل الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم

 تناول المؤلف في هذا الكتاب المسائل المتعلقة بالقرآن الكريم سواء في كتابته أو قراءته أو تسجيله أو الاستماع إليه أو تعليمه أو تفسيره .



وتعد هذه الرسالة من أجمع الرسائل وأحصاها في جمع كل ما يتعلق بهذه المسائل المستجدة التي يكثر سؤال الناس عنها.


 

🛍⁩  #كتاب : " النوازل الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم "


تأليف :

د/ خليل بن عبدالرحمن المبارك


تقديم :

أ.د/ سعد بن تركي الخثلان

أ.د/ مساعد بن سليمان الطيار



وتناولت هذه الرسالة النوازل المعاصرة المتعلقة بالقرآن الكريم، فإنه من المسائل المستجدة في هذا العصر ما يتعلق بالقرآن الكريم سواء في كتابته، أو قراءته، أو تسجيله، أو الاستماع إليه، أو تعليمه، أو تفسيره، أو ترجمته، أو ما يسمى بالمصحف الإلكتروني، أو حمله ونقله من مكان لمكان، وهي مسائل كثيرة متجددة متشعبة خصوصًا مع انتشار التقنية الحديثة، وإقبال الناس على توظيفها في خدمة العلوم.


 

ونظرًا لمكانة القرآن العظيمة ومنزلته السامية وحاجة الناس الماسة لمعرفة النوازل المتعلقة به بحكم ارتباطهم الوثيق بكتاب ربهم في حياتهم اليومية، جاءت هذه الدراسة لجمع هذه النوازل ودراستها دراسة فقهية، مقارنة في ضوء الأدلة ومقاصد الشريعة والقواعد الكلية، مع ربطها بنظائرها التي تكلم عليها الفقهاء السابقون عن طريق التخريج الفقهي والقياس، وتناول الكاتب أكثر من (110) مسألة معاصرة من نوازل القرآن.


ويرى الكاتب أن للنوازل أثر واضح في تغيير الاجتهاد، خصوصًا إذا لم تكن النازلة جديدة كليًّا، وإنما طرأ في المسألة القديمة ما يستدعي إعادة النظر فيها؛ لتغير عرف أو تبدل مصلحة، أو حدوث ضرورة، أو تطور وسيلة أو غير ذلك، فيتغير الاجتهاد السابق؛ ليلائم الأحوال الجديدة للنازلة.


كتاب لم يتوفر بعد pdf

متوفر فقط نسخ ورقية في مكتبات تتراوح 

سعره : 3500  دج ( 350 ألف سنتيم) 


ليست هناك تعليقات