حضارة مصر الفرعونية

·      تاريخ مصر القديم.

الموقع، نهر النيل، الوادي والدلتا، قيام الدولة المصرية وتطورها.

1  - موقع مصر الإقليمي.

تقع مصر شمال شرق إفريقيا، وتربط بين قارتي آسيا وافريقيا، وهذا يعني أنها تتمتع بمركز استراتيجي تجاري ممتاز تلتقي فيه التجارة المتبادلة بين القارتين بل وأوروبا كذلك، إذ تربط ين بحرين كبيرين، هما: البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط.

2  - نهر النيل.

كانت مصر عبارة عن صحراء قاحلة، فحوَّل نهر النيل طبيعتها من الصحراء إلى أرض ز ا رعية، ولذلك عدت مصر هبة النيل، واعترف المصريون بفضله فقدسوه وعبدوه باعتباره إلها، واستمروا يحتفلون بفيضانه السنوي  )وفاء النيل ( إلى أن أبطل عمرو بن العاص تلك العادة الجاهلية.

3  - تكوين الوادي والدلتا.

ساعد النيل بفيضانه على تكوين طبقة من الغرين، عرفت بالوادي، أي : )الأرض الخصبة الصالحة للز راعة الواقعة على جانبي النيل(  بينما عرفت المنطقة الشمالية ب )الدلتا(

4 - قيام الدولة المصرية.

كان المصريون يسكنون الهضاب على شكل قبائل متفرقة متنقلة في بادئ الأمر، اشتغلت بالصيد حينا من الزمن، فلما عرف أفرادها الزراعة واستقروا على ضفاف النيل، انضمت القبائل بعضها إلى بعض، وتكونت منها إما رات صغيرة مستقلة، وقد كان عدد هذه الإمارات متساويا تقريبا، ففي الشمال 24 ، وفي الجنوب 22 ثم انضمت تلك الإمارات وكونت

مملكتين: مملكة الشمال وعاصمتها منفيس، وإلهها  )حورس (الذي يمثل في نظرهم النور المنبعث من نجوم السماء، ومملكة الجنوب وعاصمتها طيبة وإلهها( ست ) ويمثل الظلمة والهلاك.

ولم تقف الحروب في مصر بعد ظهور المملكتين، بل استمرت بينهما إلى أن تمكن "مينا"  آخر ملوك مصر الشمالية وَوَحَّد مصر سنة 3200 ق.م تحت قيادته، ومن ثم لقب نفسه "فرعون". والحقيقة أن المؤرخين يعتبرون ظهور المملكة المصرية تحت قيادة "مينا" بداية العصر التاريخي، وفاتحة قيام الأسر التي حكمت مصر طيلة قرون عديدة، ويبلغ عددها حوالي 30 أسرة. أعقبها العصر البطلمي ثم الاحتلال الروماني. وانتهى الأمر بالفتح الإسلامي سنة 641 م.

1  - الدولة القديمة.

لما وحد مينا الدولة المصرية عمل على تأمين حدودها، لذلك دخلت مصر في حروب مع كل من الليبيين ) الغرب(  والأراميين )الشرق( والنوبيين  )الجنوب( وأدت هذه الحروب إلى ضعف السلطة المركزية. ولم يتحقق الاتحاذ الحقيقي إلا في عهد الأسرة

الثانية، التي جعلت من مصر دولة قوية، واتخذت الأسرة الثالثة "منف" عاصمة لها. وتقوت بصورة أكثر في عهد الأسرة الرابعة وتتضح لنا قوة هذه الأسرة في الأهرامات التي شيدها الفراعنة في الجيزة. وأشهر فراعنة مصر القديمة، هم:"مينا"، والفراعنة الثلاثة: خوفو، وخفرع، ومنقرع.

وبعد الأسرة ال رابعة أخذت مصر في الضعف، واتضح ذلك بصورة خاصة في عهد الأسرة السادسة، بحيث عجز الفراعنة عن إعادة الأمن إلى البلاد، بل أصبح الولاة المحليون يتصرفون كل في ولايته وكأنه مستقل عن السلطة المركزية، إلى أن تمكن أحد أمراء طيبة من جمع السلطة بيده، وذلك بعد أن قضى على ف راعنة الأسرة العاشرة.

2  - الدولة الوسطى.

تمكن ملوك الأسرة الحادية عشرة من إعادة البلاد إلى ما كانت عليه من وحدة وارتباط بالسلطة المركزية. لكن نفوذ الأمراء في ولاياتهم لم يقضَ عليه نهائيا إلا في عهد أمنمحت الأول مؤسس الأسرة الثانية عشرة الذي قام بإصلاحات عديدة ساعدته على

تدعيم أركان دولته في الداخل، وتعزيز نفوذها في الخارج، وكذلك فعل من بعده ابنه سنوسرت الأول، الذي تقدمت في عهده البلاد، وقامت فيها نهضة فنية كبيرة من أشهر آثارها المسلة المشهورة بالمطرية، التي وجدت في عين شمس. لكن في عهد الأسرة الثالثة عشرة تعرضت البلاد إلى غزو الهكسوس )ملوك اليدو(، وهم قوم رعاة جاءوا من آسيا وتمكنوا من الاستيلاء على مصر وبالرغم من طول مدة حكمهم ومحاولاتهم المتعددة للسيطرة واستعمار المصريين فإنهم لم يصلوا إلى غرضهم، بل إن الكثير منهم تأثر بالحضارة المصرية. أما المصريون فقد اعتبروهم مستعمرين، وبذلوا مجهودات متواصلة لطردهم من بلادهم إلى أن تمكن أخيرا أحد أم راء طيبة "أحمس الأول" مؤسس الأسرة السابعة عشرة من طردهم وتوحيد البلاد )مصر(تحت سلطته، وأسس الإمبراطورية الحديثة أو الدولة الحديثة.

 3  - الدولة الحديثة.

قام أحمس الأول، أحد فراعنة مصر، فجمع شمل المصريين وحارب الهكسوس وأخرجهم من مصر، ثم تبعهم إلى سورية الجنوبية، ثم زحف بعده تحتمس الأول واستولى على سورية، ووصل إلى نهر الفرات،  وكذلك فعل من بعده امنحتب الأول مع كل من الليبيين والساميين، لكن وفاة زوجته أدت إلى تنافس على الملك انتهى بتولية حتشبوت ) بنت الملكة والورثة الحقيقية(  التي قامت بأعمال عظيمة، منها: المسلة المعروفة بمسلة حتشبوت، لكن البلاد توسعت إلى أن بلغت نهر الفرات، عند حدود الحثيين في عهد تحتمس الثالث. ثم أعقبه عدة ف راعنة أشهرهم رمسيس الثاني، الذي رفع من سمعة مصر في الداخل بحسن تنظيمه، وفي الخارج بكثرة انتصاراته، ورمسيس الثالث الذي اشتهر بكثرة الحروب، لكن تسلط الكهان من بعده أدى إلى ضعف الدولة، ومن ثم تعرضت للاحتلال الأجنبي كالآشوري، والفارسي  والبطالمة والرومان إلى غاية سنة 640م،

 حيث تمكن عمروا بن العاص من فتح مصر.

الخلاصة.

1  - تحتل مصر موقعا ممتازا، وحولها النيل إلى تربة خصبة فساعدها على بناء حضارة مبكرة.

2  - استطاع"مينا" أن يوحد مملكتي الشمال والجنوب، ويؤسس دولة عظمى، سنة 3200 ق.م عاصمتها )منف(.

3  - مرت الدولة المصرية بالأدوار التالية.

أ - الدولة القديمة، وأشهر ملوكها: خوفو، وخفرع، ومنقرع، بناة الأهرامات الثلاثة بالجيزة.

ب -  الدولة الوسطى: وتبدأ من الأسرة الحادية عشرة وأشهر ملوكها أمنمحت الأول،  الذي عزز نفوذ الدولة، وابنه سنوسرت الأول الذي تقدمت البلاد في عهده كثيرا.

ج  - الدولة الحديثة، ومؤسسها هو :"أحمس الأول" الذي طرد الهكسوس وأشهر ملوكها "تحتمس الثالث" وقد توسعت في عهده البلاد إلى نهر الف ا رت و"رمسيس الثاني" صاحب الانتصارات الكثيرة. لكن تسلط الكهنة أدى إلى ضعف البلاد واحتلالها من الفرس والآشوريين والبطالمة والرومان إلى أن دخلها الإسلام.

·      حضارة مصر القديمة

 ـ نظام الحكم، والإدارة، والجيش.

ـ الحياة الثقافية والفنية، الحياة الاجتماعية.

ـ الحياة الاقتصادية، الحياة الدينية.

علمنا بأن تاريخ مصر القديم يمتد من قيام الدولة المصرية القديمة 3400 ق.م، وخلال هذه المدة الطويلة تمكن المصريون القدماء من تأسيس حضارة راقية لا تزال بعض آثارها قائمة ليومنا هذا، تشهد على مدى الرقي والعظمة التي حققها الشعب المصري، ومن أهم العوامل التي ساعدت على قيام الحضارة:

أ  - الموقع الجغرافي المناسب.

ب -  اعتدال المناخ.

ج -  أهمية نهر النيل، ووفرة الصخور والمعادن.

1      - نظام الحكم والإدارة والجيش.

كانت مصر في فوضى واضطراب نتيجة التنافس والحروب وتعدد الآلهة، ثم أخذت الوحدة السياسية تتحقق شيئا فشيئا، فتطور نظام الحكم فيها حتى وصل مرتبة ا رقية. ويعتمد نظام الحكم على أسس ثلاثة.

أ -  فرعون: تحتل شخصية فرعون المكانة الأولى في مصر، فهو رئيس الدولة والكاهن الأكبر، ورئيس القضاة، ورئيس بيت المال، ورئيس الجيش )القائد العام للجيش المصري(، وكان القسم الأكبر في الدولة ب)حياة فرعون( "بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون" قرآن كريم. وهذا يعني بان الفراعنة هم الرؤساء الفعليون للدولة، لاسيما العظماء منهم الذين كانوا يقومون بجولات تفتيشية من حين إلى آخر، هذا علاوة على التقارير التي كان يرسلها الولاة وكبار الموظفين من مختلف الولايات بانتظام.

ب - الوزير: ونظرا لكثرة أعمال فرعون اتخذ بعض المساعدين وعلى أ رسهم الوكيل )رئيس الوز ا رء( الذي كان يقوم في معظم الأحيان بجولات تفتيشية في الولايات، بل كثيرا ما وجهت إليه التقارير باستثناء الخاصة منها التي كانت توجه مباشرة لفرعون، لكن ضعف بعض الفراعنة ساعد بعض الوزراء على الاستبداد والاستيلاء على مقاليد الحكم.ويأتي في الدرجة الثانية بعد رئيس الوزراء كبير أمناء الخزينة  )وزير المالية( ومهمته الإشراف على أملاك المعابد والزراعة والضرائب والتجارة...الخ.

ج  - حكام الأقاليم: أما في الولايات )وعددها عشرون ولاية في الغالب( فكان على كل منها وال يساعده عدة موظفين، وهو صورة مصغرة لفرعون، وكثي را ما أصبح الواحد منهم أميرا مستقلا بولايته، ولربما تمكن أحد الأمراء من التمرد على السلطة أو القيام بالثورة والاستيلاء على الحكم، وتنتهي إليه الفرعنة متى تزوج بالو ريثة الشرعية.

أما من الناحية القضائية فكانت هناك محاكم تعتمد في الغالب على الأحكام العرفية، فعقوبة الخيانة العظمى هي الإعدام، إلا إذا شفع في الشخص فرعون. أما الجرائم الصغيرة فعقوبتها تختلف بحسب أهميتها وأقل عقوبة هي الضرب.

د -  الجيش: فهو على ثلاثة أنواع رئيسية هي.

*أتباع فروعن )الحرس الملكي( وواجبهم حراسة القصر الفرعوني والقلاع أثناء السلم، ويجند معظمهم أثناء الحرب.

*جنود الأمراء أو جيش المقاطعات ويتر أسهم الوالي أو أحد الأشراف أثناء الحرب تحت رئاسة فرعون أو أحد القادة المشهورين الذي يقع عليه الاختيار أو صاحب بيت السلاح ( وزير الدفاع(، أما في حالة السلم فيقومون بالأعمال المدنية في مقاطعاتهم، وكثيرا ما يحارب المرتزقة بجانب الجيش.

*البحرية: يحتل الموقع المصري المطل على البحرين الأبيض والأحمر أن يكون لها أسطول بحري قوي، يترأسه أثناء الحرب أحد الأشراف الماهرين بينما يتر أس الجيش كله فرعون أو نائب عنه، وكثيرا ما تمنح الأوسمة للجيش عند انتصاره تشجيعا له، وأكثر من هذا تقام على شرفه حفلة عند معبد الإله "آمون" تقدم خلالها الهدايا للإله اعترافا بفصله ونصرته لهم.

2 -  الحياة الثقافية والفنية.

أ - الكتابة: تعتبر اللغة المصرية القديمة ذات صلة وثيقة باللغات السامية والحامية، وأقدم نص مكتوب لمصر بعود إلى الألف الرابعة قبل الميلاد، وهو الخط الهيروغليفي الذي لا يعدو عن كونه علامات تطورت بتطور الفكر القديم. وقد استمرت كتابة المصريين الهيروغليفية مجهولة بعدئذ إلى أن كشف شامبيليون رموز وطلاسم حجر رشيد إبان الحملة الفرنسية على مصر.

ب  - التعليم:  وكان محصورا في الطبقة الممتازة، أي العائلة المالكة والنبلاء والكهان والموظفين، لأن العادة تقضي أن يرث الابن أباه في الوظيفة، وكان الأطفال يتعلمون في الفترة الصباحية فقط، يتلقون خلالها القراءة والكتابة والحساب وغيرها من العلوم الأخرى كالأخلاق التي تعتمد على الأمثال والحكم )كن محبا لأمك دائما، وكن عطوفا عليها لأن الله

يغضب إن لم تمنحها الحب. حين يلقى الشباب المسنين يفسحون لهم الطريق ويقفون جانبا، وحين يتقرب المسنون يقومون من مقاعدهم(، واهتم المصريون بمختلف المجالات الأدبية التي تمثل حياتهم اليومية ومجتمعهم ومعتقداتهم، وقد تقدمت العلوم المصرية تقدما محسوسا، فمن ذلك أنهم عرفوا السنة الشمسية، وقسموا السنة ) 365 يوما إلى 12 شهرا، والشهر إلى ثلاثة أقسام10×3= 30 ( كما اخترعوا الساعة المائية كما عرفوا الطب، وفن التحنيط، وكانوا يعالجون مرضاهم بالسحر والنباتات الطبيعية ومنهم انتقل الطب إلى الإغريق.

ج-  العمران: أما العمران وفن النحت، فقد قطعوا فيه شوطا عظيما، تمثل ذلك في صنع التماثيل الجميلة )بعض التماثيل(، وأكثر من ذلك الأهرامات العظمى وأقدم هرم هو الهرم المدرج بسقارة للملك "زوسر" فهرم "سنفرو" احد ملوك الأسرة الثالثة، المعروف بهرم ميدوم، أفخم أه ا رماة مصر كلها، وفي عهد الأسرة الخامسة شيدت مجموعة من الأهر ا رماة ، والهرم

يحيطه غالبا سور خارجي لمعبد كبير أو عدة معابد.

و اذا اشتهر المصريون بالفن المعماري فإنهم اشتهروا كذلك بفن النحت، من ذلك " رأس نفرتيتي" من الأسرة ال ا ربعة، ولوحة شريكين في الحياة من الأسرة 11 ، وغيرها من الألواح والتماثيل العديدة.

3 الحياة الاجتماعية

كان المجتمع المصري القديم مجتمعا طبقيا يتكون من طبقتين رئيسيتين" طبقة الملوك والنبلاء والكهنة، وهي الطبقة الممتازة، أما الطبقة الثانية فهي طبقة الفلاحين الذين يكونون الأغلبية الساحقة من سكان مصر، وكان هؤلاء مرتبطين بالأرض التي يعملون فيها، وكانت مطالبهم بسيطة في المأكل والملبس والمسكن معا. "زوجان من الأسرة" وكان الفلاح يعمل في مواسم الزرع بجد وكدح، وفي أيام الفيضانات تنتفع به الحكومة في أعمال البناء، وفي المحاجر والمناجم، وهكذا يظل الفلاح في عمل مستمر بعيدا

عن ال ا رحة والكسل، بعكس الأعيان الذين يتمتعون بالرفاهية على أنواعها.

كانت أعياد المصريين كثيرة ومتنوعة، منها.

*أعياد أ رس السنة، والربيع، والحصاد، والبذر، وهناك أعياد دينية كمواكب آمون، وتتويج الملوك، وغيرها... وكان الفلاحون شديدي الحرص على المساهمة في هذه الأعياد، كما عرفوا بحبهم للموسيقى واقبالهم عليها.

أما المرأ ة فكانت تتمتع بمركز اجتماعي مهم، من ذلك: حصر و راثة الملك فيها.

4 الحياة الاقتصادية.

أ- الزراعة: ابتدأت الز ا ربعة في مصر بالفأس الخشبي الذي تطور إلى المح ا رث وتبدأ عملية الحرث بعد توقف الفيضان مباشرة، ويعقب الحرث بذر البذور، ثم تطأ الحيوانات البذور لتدخلها في الطمي اللين. ومع مرور السنين تطورت ال ز ا ربعة وأدخلت ز ا ربعة عدة غلل، وحفرت الترع والجداول للري، حتى غدت المنتوجات الز ا رعية تكفي حاجة السكان وتفوق،

وكان الم ا زرع يهتم إلى جانب الز ا ربعة بتربية الحيوانات والطيور الداجنة.

ب - الصناعة: وكانت لها ورش خاصة منتشرة في كافة القطر، وكانت تستعمل المعادن والرخام والحجر أحيانا بجانب الخشب. وتشمل الصناعة الأدوات المنزلية على اختلافها، وأدوات البناء والز ا ربعة، وصناعة السفن، والآلات الطبية، وهي وان كانت بدائية إلا أنها في عهدها كانت تعتبر ا رائعة ومتقدمة.

ج- التجارة: ساعد وادي النيل وموقع مصر الجأ ا رفي، وازدهار الصناعة لي ترويج التجارة الداخلية والخارجية، وأعظم عصور التجارة المزدهرة هي )عصر الأسرة 12 (، إذ بلغت في عهدها التجارة إلى البحر الأسود شمالا ومالطة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت التجارة نشيطة بصورة خاصة بين النيل ووادي ال ا رفدين وفي عهد الاحتلال الأجنبي انحطت التجارة

المصرية، وارتبطت بتجارة الدولة المستعمرة، وكان لرواج التجارة قبل الاحتلال أثر عظيم في زيادة الدخل الوطني وتمتين العلاقات وتبادل الهدايا بين الدول الأجنبية ومصر الفرعونية.

5  - الحياة الدينية.

 كان المصريون يعتقدون بمبدأ "الحساب والعقاب"، ويؤمنون بالعالم الآخر، الأمر الذي أدى به إلى تكريس أعمالهم في إنشاء المقابر المزودة بكل ما يحتاجه الإنسان في حياته الثانية، والاه ا رماة والمعابد المتنوعة، والتي كانت مدار نشاطهم الاجتماعي

والسياسي، ومن هنا يتضح لنا مدى تغلغل العقيدة الدينية في نفوس المصريين ولذلك تمتع الكهان بمكانة عظيمة، ومن أشهر آلهتهم "رع" إله الشمس، وهو خاص بالعائلة المالكة، لذلك عد أعظم الآلهة وملك الملوك. والآلهة )يآست(أ رس القطة" وهي من أعظم الآلهة الشعبية المحبوبة. والإله "أوزيس" وهو إله متجسد وحاكم الأرواح، وقد حاول  اخناتون القضاء على تعدد الآلهة الوثنية، لكنها استمرت إلى أن اعتنق الشعب المصري الإسلام.

الخلاصة

أ - حقق المصريون حضارة لا ت زالا زل بعض آثارها تشهد على مدى رقيهم، فقد اخترعوا الخط الهيروغليفي، والساعة، والأدوية، وعرفوا فن التحنيط وشيدوا الأهل ا رماة، وطوروا الز ا ربعة والصناعة، وربحوا من التجارة كثي ا ر، وتأثرت حضارتهم بالعقيدة الدينية.

ب - كان فرعون رئيس الدولة، ويساعده في الإدارة رئيس الوز ا رء الوكيل ووزير الدفاع، ووزير المالية، والولاة في كل ولاية. أما الجيش فيت أ رسه عادة فرعون وينوب عنه وزير الدفاع أو أحد النبلاء المشهورين.

ج -كان الرجل المصري يقق وما بالأعمال الشاقة والحروب، أما الم أ رئة فتقوم بالأعمال المنزلية غالبا.


ليست هناك تعليقات