تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون

 🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة #جميع_الشعب_الأدبية_والعلمية_المشتركة

🟨الوحدة التعليمية الثانية : النثر في عصر الضعف والإنحطاط

🔴تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون 

الصفحة 38 من الكتاب المدرسي

#خاص_بطلبة_البكالوريا( مرفق بالنص )


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة+ لغات أجنبيّة 

🟨الوحدة التعليمية الثانية : عصر الضعف والإنحطاط

🔴تحضير درس #خواص_القمر وتأثيراته للقزويني 

الصفحة 30 من الكتاب المدرسي

#خاص_بطلبة_البكالوريا( مرفق بالنص )


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة+ لغات أجنبيّة 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط

🔴#تحضر_سند_شعري  ( علي بن محمد الحموي) 

الصفحة 24 من الكتاب المدرسي

#خاص_بطلبة_البكالوريا( مرفق بالنص )


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة+ لغات أجنبيّة 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط

🔴تحضير النص التواصلي #الشعر_في_عهد_المماليك 

🔶الصفحة 20 من الكتاب المدرسي ( ل حنا الفاخوري) 

🔶#خاص_بطلبة_البكالوريا

 ⛔#مرفق_بالنص


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧#السنة_الثانيةشعبة آداب 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : النزعة العقلية في الشعر

🔴تحضير درس #تهديد ووعيد لبشار بن برد

الصفحة 11 من الكتاب المدرسي


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة+ لغات أجنبيّة 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط

🔴تحضير درس #في_الزهد لابن نباتة المصري 

الصفحة 14 من الكتاب المدرسي

#خاص_بطلبة_البكالوريا( مرفق بالقصيدة)


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة+ لغات أجنبيّة 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط

🟩 #بلاغة : #الإقتباس_والتضمين 


🔴#الأمثلة

🔶قال الشاعر العباسي أبو فراس الحمداني : 

سيذكرني قومي إذا جد جدهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر 


🔶قال الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد :

 سيذكرني قومي إذا الخيل أقبلت " و في الليلة الظلماء يفتقد البدر


⛔نلاحظ في قول أبي فراس الحمداني : " و في الليلة الظلماء يفتقد البدر " إذ أخذه عن الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد

🔶 قال علي بن محمد بن مليك الحموي ( وهو شاعر من عصر الضعف ) : 

يا صاح دعني من ذكرى الحبيب و من ...بانت سعاد فقلبي اليوم متبول


🔷قال الشاعر الجاهلي أمرؤ القيس 

: قفا نبك من ذکری حبیب و منزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل


 🔷و قال الشاعر الإسلامي كعب بن زهير

 : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول


⛔#نلاحظ أن الشاعر علي بن محمد بن مليك الحموي في بيته أخذ شيئا من شعر امرئ القيس الجاهلي في قوله " من ذكرى الحبيب " ، وشينا من شعر كعب بن زهير الإسلامي في قوله " بانت سعاد فقلبي اليوم متبول "


تسمى هذه الظاهرة تسمى #التضمين


#تعريف_التضمين 

هو محسن بديعي لفظي و هو أن يضمن الشاعر شعره شيئا من شعر غيره بعد أن يوطئ له توطئة حسنة تلحقه بكلامه ، وتجعله و كأنه له


 ويعد #التضمين نوعا من أنواع التناص عند النقاد المعاصرين إذ يرون أن الشاعر لا ينطلق من فراغ في إبداعاته و إنما له مرجعية ثقافية ينهل منها و يشترك فيها مع غيره ، فتتقاطع أفكارهم وتتداخل نصوصهم .


#الاقتباس: هو أن يضمن المتكلم كلامه كلمة أو آية من آيات الكتاب العزيز خاصة، أو السنة النبوية 


#أثر الإقتباس والتضمين في المعنى : تزيين الكلام ، وإثراء الفكرة وتقوية المعنى بإحالته إلى مرجعية سابقة .


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة آداب و فلسفة+ لغات

🟨الوحدةالتعلميّة الأولى( قواعد اللغة)

🟩 الإعراب اللفظي و التقديري 


🔴أولا : #الإعراب_اللفظي 🔴

اعلم أيها الطالب(ة) أن الإعراب هو تغير أواخر الكلمة لاختلاف العوامل الداخلة عليه


🔶لاحظ مثلا كلمة ( الرجل ) في الجمل الآتية :


🔹جاء #الرجل مسرعا .

🔹رأيت #الرجل مقبلاً

🔹سلمت على #الرجل القاعد .

ماذا تلاحظ ؟؟

نلاحظ أن كلمة الرجل تغير آخرها من الرفع إلى النصب إلى الجز. صب إلى الحرّ


🔹الجملة الأولى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .


🔹وفي الجملة الثانية : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .


🔹وفي الجملة الثالثة : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة


إذن : إذا ظهرت الحركات في آخر الكلمة فهذا : إعراب لفظي


🔴#الإعراب_التقديري🔴


ما هو الإعراب التقديري ؟


الإعراب التقديري هو الذي لا تظهر عليه الحركات في آخره ،


وهو ثلاثة أقسام :


🔴 #إعراب_تقديري_للتعذر : إذا كان آخر الكلمة ألفا ممدودة أو مقصورة .


🔸مثلا : جاء عيسى عيسى : فاعل مرفوع ... لكن

 ما علامة رفعه ؟

علامة رفعه الضمة ، لكنها غير ظاهرة ، لأن الألف المقصورة لا تظهر عليها الحركات ( يتعذر = يستحيل ) . إذن نقول :


عيسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.


🔶مثال 02 : ذهبت إلى المستشفى 


المستشفى : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر


🔶مثال 03 : يخشى موسى العصا


يخشی : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر


موسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر

العصا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها


التعذر


🔴#إعراب_تقديري_للثقل : إذا كان آخر الكلمة واوا أو ياء


🔶مثال : يدعو القاضي المتهم .


يدعو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل


القاضي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.


لاحظ الكلمتين :

يدعو : انتهت بواو

القاضي : انتهت بياء

في هذه الحالتين يكون الاعراب تقديري 


⛔#تنبيه : تقدر الحركات في حالة الرفع أو الجر ، وتظهر الحركات في حالة النصب .


مثال: عاقب القاضي الجاني


الجاني : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .


العصا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر


🔴#إعراب_تقديري_للمناسبة : إذا اتصل بالاسم ياء المتكلم .


🔷#مثال : حفظت درسي فشكرني أستاذي ومدحني أمام زملائي


درسي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف


ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


أستاذي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف

ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


زملائي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة . مضاف وهو مضاف 

ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه 


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة الشعب العلمية المشتركة 

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط

🔴تحضير درس #وصايا_وتوجيهات لابن الوردي

#خاص_بطلبة_البكالوريا


🟥اللغة العربيّة و آدابها 

🟧السنة الثالثة لجميع الشعب الأدبية

🟨الوحدة التعليمية الأولى : عصر الضعف والإنحطاط 

🟩 #شعر_المديح_النبوي / #شعر_الزهد

🔵عصر الضعف والإنحطاط


🔴#مقدمة : تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهم تيار الإصلاح محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف - فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به.فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة


1 🔴#شعر_المديح 🔴

🔶#تعريفه:

 هو غرض شعري قديم. ظهر في عصر صدر الاسلام. وشاع في عصر المماليك مضمونه هو التغني بخصال النبي محمد عليه الصلاة والسلام وذلك بعرض صفاته الشكلية والخُلقية

🔶#خصائصه :


🔸️خصائص غرض المديح النبوي في عصر المماليك:

🔹️أ🔹️على مستوى الأفكار

🔹- ذكر اخلاق النبي و صفاته الحسية / معجزاته / اعماله / 🔹الدعوة الى الاقتداء به / التعبير عن الشوق له /

🔹الدعوة إلى مكارم الأخلاق 

🔹الدعوة إلى حماية الشريعة الإسلامية من الحملات الصليبية


🔹️ب🔹️على مستوى الأسلوب

🔶 الاقتباس و التضمين و كثرة المحسنات البديعية

🔶سهولة اللغة ووضوح معانيه

🔶وحدة البيت 

🔶توظيف المعجم الديني


🔶#نزعته

النزعة الإصلاحية والدينية لان الشاعر بصدد اصلاح مجتمعه

او اصلاح احوال المجتمع عن طريق تنويرهم بالدين الاسلامي 


🔶#أسباب انتشار شعر المديح في عصر الضعف:


جاء كرد فعل على تيار اللهو والمجون 

*الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتصدي للحملات الصليبية المشككةفي الدين 

*ضعف الوازع الديني

* الرغبة في اصلاح المجتمع


🔶#اعلامه

ابن نباتة البصري

عائشة الباعونية 

ابن الفارض


🔴 #مفهوم_الزهد في الأدب في عصر الضعف🔴

 🔶هو غرض شعري قديم ظهر في العصر العباسي وانشر في عصر الضعف والانحطاط مفاده أن الشاعر يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

 

 🔶و الزهد طبقات:

 فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.

 و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

 

 🔴· أسباب انتشار الزهد:

 حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو 

 و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

 

 ·🔶 أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: 

 ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي


🔴 الخصائص الفنية: 

🔴توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني في الخيال والصورة الشعرية.


 شعر الزهد والتصوف:


 غرضه الدعوة إلى التقشف، و العزوف عن الدنيا ومتاعها، والبعد عن الملذات و التحكم في الشهوات، و الدعوة إلى التمسك بقيم الدين السامية، والتوبة والاستقامة بعد الضلال، والاستعداد للآخرة.


 من خصائصه:


 -🔶 يغلب عليه طابع الوعظ ويظهر عليه الندم.


 -🔶 التذكير بالآخرة وما عند الله من ثواب وعقاب.


 - 🔶الاعتماد على القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.


 - 🔶سهولة العبارة ووضوح المعنى اللهم إلا بعض المصطلحات الصوفيةالمثقلة بالدلالات .


 - 🔶المزج بين الإقناع العقلي و التأثير العاطفي.


🔴مميزات أسلوب البوصيري🔴


-🔶 الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع


-🔶 الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف


- 🔶صدق العاطفة والإحساس


- 🔶بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان


- 🔶إعتماده على وحدة البيت


- 🔶كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى


🔴مميزات أسلوب ابن نباتة المصري:🔴


🔶التقليد على مستوى الشكل والمضمون


- 🔶إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)


- 🔶كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى


المدائح النبوية والزهد فيهما تشابه من ناحية الخصائص


🔴لمحة موجزة عن عصور الأدب العربيّ القديم..

🔶العصر الجاهلي

🔶العصر الإسلامي 

🔶العصر الأموي

🔶العصر العباسي

🔶العصر الأندلسي

🔶عصر الضعف والانحطاط ( عصر الدويلات عصر المماليك)

🔶العصر العثماني

ليست هناك تعليقات