الأسئلة المتداولة في امتحان اللغة العربية وٱدابها « شهادة البكالوريا » جميع الشعب

 #منهجية الإجابة على أهم الأسئلة المتداولة في امتحان اللغة العربية وٱدابها « شهادة البكالوريا » 💝💞⁦☺️⁩🌹

⁦🖋️⁩ جميع الشعب 


⁦✍️⁩ س1 : في الأبيات ترابط فكري ، وضحه!


⁦🖋️⁩جـ : ..... نقول : في هذه الأبيات نجد أنها تدور حول 

فكرة واحدة هي (أذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع ومتكامل يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.

 

⁦✍️⁩س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى نجاح الشاعر في اختيار ألفاظه!


⁦🖋️⁩جـ : .......... نشرح الأبيات بدقة و نقول :

إن الفكر هو موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان 

 يحس القارئ بصدق التجربة الشعرية ....و الشاعر الموهوب المبدع هو الذي يفكر بوجدانه ويشعر بعقله . 

- وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ........... 

كما نحسب عاطفته الفياضة التي تتمثل في ........... 

- وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه، فحينما عبر عن ........ كانت .......

هناك كلمة (......) ، وحينما عبر عن ....... كانت هناك كلمة (......)

( التمثيل من النص ضروري جدا !!! )


⁦✍️⁩ س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك! مع التمثيل


⁦🖋️⁩ج - إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (أذكر العاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة .. (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .


⁦✍️⁩ س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟


⁦🖋️⁩جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (.......) ، ويظهر ذلك في اختيار ألفاظها المعبرة مثل (.................) .


⁦✍️⁩س5 : دلل من خلال الأبيات ( .....) على أن الألفاظ وليدة العاطفة!


⁦🖋️⁩جـ : إن العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل وبهي من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي ......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ نذكر  " .................... ".


⁦س✍️⁩6:  هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ 

( الشعر الحر أنموذجا ) 


⁦🖋️⁩جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :

1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو .............. ( سم الموضوع ) 

2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة وجو نفسي واحد و هو ...............

تحدث  بعدها عن ترتيب الأفكار و ترابطها وقل  : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ........

فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .


⁦✍️⁩ س7: رسم الشاعر لنا صورة كلية ! وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟ 


⁦🖋️⁩ج _ رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها ...................، 

وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ............. ، 

واللون نراه في ........ ، والحركة نحسها في ................


أما أثر الصورة الكلية : 

تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لها .

 

⁦✍️⁩س8: اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات !


⁦🖋️⁩جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهي 

 [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز ] . 

*القيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.

*القيمةالفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.

*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .

*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .


⁦✍️⁩ س9: ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ 


⁦🖋️⁩جـ-  تذكر جيدا أن الأساليب ...... : 

1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى.....

وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .

2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .....

__________________________

⁦✍️⁩ جديد 

#أسئلة مهمة ومقترحة في التقويم النقدي مع الإجابة.

⁦🖋️⁩ الشعب : ٱداب وفلسفة ⁦✴️⁩ اللغات الأجنبية .

⁦🖋️⁩ بكالوريا 2020

⁦✍️⁩ إعداد الأستاذ صلاح _ ب 

__________________________________

⁦✍️⁩ السؤال الأول :  

يُقال أن محمود سامي البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي .....وفي الوقت ذاته يعتبر من الذين خلّصوا الشعر من مظاهر الضعف ، فكيف جمع بين التقليد و التجديد في آن واحد؟

⁦🖋️⁩الإجابة : 

 يعتبر الشاعر محمود سامي البارودي من الشعراء المحافظين في الشعر العربي – في العصر الحديث- و هذا ما نلمسه في نصــــــه هذا ............. من خلال التزامه بالمعجم القديم فلغته تشبه لغة الفطاحلة الأوائل ، وأيضا التزامه بوحدة الوزن و القافية و الطريقة العمودية للقصيدة.

 أما طابع الجدة فنراه في الموضوع ...... حنين و شوق إلى الأهل و الوطن و هذا مالم يكن معهودا عند الشعراء القدامى ، و مهما يكن فإن محمود سامي البارودي من الشعراء الذين خلّصوا الشعر العربي من قيد الزخرفة و ربقة الأسلوب المتكلف فيه ،  لأن النص الشعري عنده ناتج عن تجربة شعرية و شعورية صادقتين ناتجتين عن وضع مأساوي عاينه حقا.

⁦✍️⁩ السؤال الثاني :

« مما لاريب فيه أن الشعر في عصرنا الحديث قد لبس ثوبا جديدا بسبب التحول الجذري الطارئ على الأمة العربية سياسيا و اجتماعيا...»

المطلوب :

 بيّن تجليات هذا التحول على مستوى القصيدة الحديثة شكلا و مضمونا .

⁦🖋️⁩ الإجابة :

  لايساورنا شك إن قلنا بأن الشعر الحر ( التفعيلة ) في عصرنا قد ارتدى ثوبا قشيبا بسبب التغيّر الحاصل للأمة العربية على الصعيد السياسي و الاجتماعي ......

 ، كتوسع الهجمة الاحتلالية على البلاد العربية مشرقا و مغربا و كذا ظهور آفات اجتماعية جمة من بؤس و فقر و فساد...،

 و هو ما انعكس على الشعر باعتباره مرآة هذا المجتمع ، حيث أصبحت القصيدة الحديثة تحمل خصائص فنية جديدة أهمها على المستوى المضمون  :

-ظهور مواضيع جديدة مثل :

 الغربة –الحنين إلى الوطن- الثورة ...-الاهتمام بالقضايا القومية –العربية—النزعة الإنسانية العالمية - التجربة الشعورية -

أما من حيث الشكل فنجد: 

استعمال الرمز –سهولة اللغة و بساطتها .....

⁦✍️⁩ السؤال الثالث :

«إن ظاهرة الحزن و الألم عند الشاعرة العراقية نايزك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي ...» 

⁦🖋️⁩بين ذلك من خلال القصيدة مع التمثيل !

⁦🖋️⁩ اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض والتعقيد

 ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟

⁦🖋️⁩الإجابة : 

إن ظاهرة الحزن .... متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة ( مع التمثيل والشرح )

سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف ......

⁦✍️⁩ السؤال الرابع :

إن مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز وبوضوح في شعر عصر الضعف والانحطاط ...

أذكر وأبرز خصائصه و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟

⁦🖋️⁩ الإجابة :

إن هذا العصر ( الضعف ) على طوله كان أضعف عصور الأدب العربي ..... حيث تسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة وتجلى هذا في:

1- الموضوعات سطحية. 

2- الأسلوب ضعيف.

3- تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار.

4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم.

 5- شيوع غرض المديح.

( التمثيل والشرح)

⁦✍️⁩ السؤال الخامس :

يعتبر  الشيخ محمد البشير الإبراهيمي من رواد الإصلاح في الجزائر و أسلوبه هو امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية القائمة على (السهل الممتنع جزالة الأسلوب والقدرة على التغيير الجميل والابتكار والإبداع ...

أذكر خصائص أسلوبه مع الشرح والتمثيل!

⁦🖋️⁩ الإجابة : 

-  عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .

- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.-

- أسلوبه يضج بالصور البيانية والمحسنات البديعية.

-الميل إلى استعمال التوكيد.

-الاقتباس من القرآن الكريم و الحديث الشريف 

 - شيوع الثقافة الإسلامية. ...

⁦✍️⁩ السؤال السادس :

أذكر أهم خصائص أسلوب طه حسين ( المدرسة الواقعية ):

⁦🖋️⁩الإجابة :

1-السهولة والأناقة والوضوح:

فأسلوبه سهل ممتنع ويبدو هذا جليا في ألفاظه وعباراته ..

2-التكرار :

قصد الإلحاح على الفكرة والإقناع بها الناس*وهذا التكرار يضفي على النص نغما جميلا تطرب له الأذن وترتاح له النفس.

3-اعتماده على جمل تتراوح بين الطول والقصر والإكثار من الروابط حروف العطف والجر .........

4-أسلوبه مرسل بعيد عن التكلف فهو لا يكثر من المحسنات إلا ما جاء منها بشكل عفوي مثل الطباق ....

لل يستعن بالخيال إلا ما جاء منه عفوا

⁦✍️⁩ السؤال السابع : 

من خلال دراستك للنص ..... وعلى ضوء مكتسباتك السابقة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.

⁦🖋️⁩الإجابة : 

قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في

- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة

- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام /- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا /- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه - تنويع القوافي/- الوحدة العضوية /- تنوّع الأبعاد ...... ( مع التمثيل والشرح )

⁦✍️⁩ السؤال الثامن : 

ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .

ما مظاهر هذا الصراع ؟

وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسدت هذا الصراع. 

أترى الكاتب محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟علل مع التمثيل والشرح !!!

⁦🖋️⁩الإجابة :

   ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين ....

 أما الأول فقد تمثل في نتاج الشيوخ المحافظين على التراث القديم الذي سيطر على النفوس و الأذواق....

 وأما الثاني فقد تمثل في فئة الشباب الطامحين إلى التجديد متأثرين بالآداب الغربية....

ونشأ جراء ذلك أدب متميز معتدل حافظ على اللغة العربية الفصيحة بمتانة أساليبها!

وأرى ( رأيك الشخصي ... ) بأن الإبراهيمي من المحافظين لأنه تميز في كتاباته باتباع مدرسة الصنعة اللفظية التي عرفت في العصر العباسي على يد أبي تمام .....

والتي تولي عناية كبيرة لاختيار الألفاظ وتزيين العبارات بألوان البيان و المحسنات البديعية دون إهمال الجانب المعنوي ....

____________


#وفق البرنامج الجديد - المعدل-

⁦✍️⁩ كل مايخص « التقويم النقدي » أسئلة مع الحل 

🥀التقويم النّقدي :

نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.....!


⁦✍️⁩عصر الضّعف و الانحطاط

1- س/ التّقويم النّقدي:

" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".

- حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.

· مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف:

هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان.

و الزهد طبقات:

فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط.

و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا.

· أسباب انتشار الزهد:

حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو

و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات.

· أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن:

ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي.

1

2- س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة.

فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز.

- الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية.

- إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.

و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

3- س/التّقويم النّقدي:

- اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟

ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.

من خصائصه:

أ‌- الدّقة و الوضوح.

ب‌- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.

جـ - التدرّج في عرض المعارف.

د- خلوّه من الخيال و المجاز.

من رواده:

ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... )

القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... )

· خصائص النّثر العلمي المتأدّب:

تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.

3

۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩

4- س/ التّقويم النّقدي:

قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس.

- اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة.

من خصائص شعر المنفى:

1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.

2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.

3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم.

4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس.

5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.

6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ...

من رواده:

محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.

4

5- س/ التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،

و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،

رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)

2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،

( بساطة التعبير ).

3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.

4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.

5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.

6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.

4- التّقويم النقدي:

ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر.

- اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير،

و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.

· أشهر أدباء الرّابطة القلميّة:

جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي،

رشيد أيّوب ...

· أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية:

1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...)

2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير،

( بساطة التعبير ).

3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.

4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها.

5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة.

6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز.

5

5- س/ التّقويم النّقدي:

- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه

و أوجه الاختلاف؟

ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية.

· أوجه التّشابه بين المذهبين:

- كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم.

- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.

- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى.

- الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة.

- معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني.

· أوجه الاختلاف:

- الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.

- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.

- الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال.

- آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة).

- الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي:

الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).

6

- س/ التّقويم النّقدي:

الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.

- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا.

أبرز ملامحه:

- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني.

- التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها.

- تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.

- اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح:

( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان).

- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية.

- الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:

كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة

مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière.

أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.

8 – س/ التّقويم النّقدي:

- ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟

ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.

ــــــــــــــــــــــــــــ

- س/ التّقويم النّقدي:

- اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟

ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:

1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب.

2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه.

3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.

* الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد.

* الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة.

- س/ التّقويم النقدي:

- كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟

ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:

1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون.

2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.

3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- س/ التّقويم النقدي:

إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟

ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب

و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم.

و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة.

11- س/ التّقويم النقدي:

يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟

ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين:

من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ...

1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات.

2

- شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد.

* اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟

- يتناول قضايا الحكم و السيّاسة.

- مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار.

- التّنديد بجرائمه.

- التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد.

- الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم.

- الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس.

- التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني.

- استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ...

- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.

- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

- من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟

الجواب:

* من الشعراء المحافظين:

محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ،

- اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى:

المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية.

* من الشعراء المجدّدين:

شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي –

جبران خليل جبران – نسيب عريضة.

- اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين

( شعر التفعيلة ).

- التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني.

- سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد.

- وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية.

- يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟

ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء:

الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما.

ـــــــــــــــــــــــــ

-س/ التّقويم النقدي:

- ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟

ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار.

الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها.

من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية.

ـــــــــــــــــــــــــــ

14-س/ التّقويم النّقدي:

- ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟

ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر:

أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية.

ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة.

ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع.

من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... )

و من شعرائه: محمود درويش و نزار قباني ..

ليست هناك تعليقات