منهجية البحث العلمي:كيف تكتب بحثاً علمياً جيداً؟

 


بداية وبما إنو الموضوع سيكون عن البحث العلمي ومراحله سنتحدث عن بعض المفاهيم الأولية عن الفكر والمعرفة والبحث
1-الفكر والتفكير
يمكن القول باختصار ان الفكر الإنساني وما يتمخض عنه من تفكير هو ذلك النشاط العقلي الذي يواجه به الإنسان مشكلة ما تصادفه في حياته وتعترض طريقه. ويتطلب النشاط العقلي والفكري الذي يبذله الإنسان جهداً أو تفكيراً قليلاً أو كبيراً بقدر ما يكون حجم المشكلة صغيرة أو كبيرة.

2-أساليب التفكير:
بشكل عام هناك أسلوبين أساسيين للتفكير هما
*
الأسلوب الإعتباطي:يعتمد على رد الفعل التلقائي الإعتيادي المستخدم مرات عديدة متكررة لمواقف وأحداث متشابهة اعترضت الإنسان في حياته.ولايحتاج إلى جهد ذهني كبير أو تفكير عميق وقد لا يحتاج إلى تفكير مطلقاً
مثال:سقوط شيء من يد الإنسان فيمد يده لالتقاطه تلقائياً أو تأتي حشرة على وجهه فيطردها بيده أو يعترضه عارض بسيط في طريقه فيحيد عنه أو يعبره....وهكذا.
*
الأسلوب العلمي:أما الأسلوب العلمي فهو مبرمج يتعكس في استخام الإنسان تفكيره بشكل مركز بحيث يتناسب مع الحالة أو الموقف الذي يصادفه.لذلك في هذا الأسلوب يحتاج الإنسان إلى تنظيم وبرمجة تفكيره والخطوات المطلوب اتباعها لمجابهة حالة معينة أو حل مشكلة وكذلك بغرض وضع الحلول المناسبة والوصول إلى نتائج مفيدة على أسس مدروسة.

3-العلم والمعرفة:
إن مفهوم المعرفة ليس مرادفاً لمفهوم العلم فالمعرفة تتضمن معارف علمية وأخرى غير علمية.فكل علم معرفة لا أنه ليس بالضرورةأن كل معرفة علم.

يمكن تعريف العلم بأنه:سلسلة مترابطة من المفاهيم والقوانين والإطارات النظرية التي نشأت نتيجة للتجريب أو المشاهدات المنتظمة
وقد عرفه قاموس وبستر الجديد بأنه المعرفة المنسقة التي تنشأ عن الملاحظة والدراسة والتجريب والتي تتم بفرض تحديد طبيعة أو أسس ما تم دراسته.

أما قاموس أوكسفورد فيعرف العلم بأنه الإدراك الذي يستحصل عليه بواسطة الدراسة التي لها علاقة بنوع من أنواع المعرفة.

أماالمعرفة وهي مفهوم أوسع فإنها تعني العلم ونواحي أخرى فهي تشمل الحقائق والأراء والمعتقدات التي يصل إليها الإنسان في محاولة منه لفهم الظواهر التي تحيط به.
ومن طرق الحصول على المعرفة:
*
الصدفة:أبرز مثال هو مسألة اكتشاف نيوتن للجاذبية من خلال رؤيته للتفاحة وهي تسقط من الشجرة

*
الخبرة:والمقصود بالخبرة هنا ما يحصله الإنسان من معارف نتيجة مرور الحدث أكثر من مرة فقد كان الإنسان يتذكر مواعيد نضج الفاكهة مثلاً. فعرف ان موعد نضج البرتقال يكون بالشتاء و التين والعنب في الصيف.

*
التجربة والخطأ: استخدم الإنسان قديماً ويستخدم في العصر الحالي كذلك أسلوب التجربة والخطأ للحصول على المعرفة واكتشاف أمور جديدة.مثال:أي نوع من الدواء لابد أن يمر بتجارب على الحيوان ثم تجارب سريرية و ميدانية وبعد ذلك تتم إجازته.وكذلك فإن الكثيرمن النظريات العلمية تم اكتشافها والوصول إليها بعد تجارب استمرت سنوات.
*
التفكير الإستنباطي والإستقرائي:استخدم الإنسان منهج التفكير الإستنباطي (Deductive Thinking) للتحقق من صدق المعرفة الجديدة بقياسها على معرفة سابقة من خلال افتراض صحة المعرفة السابقة وإيجاد علاقة بينها وبين المعرفة الجديدة فالمعرفة السابقة تسمى مقدمة والمعرفة اللاحقة تسمى نتيجة.وبالتالي فالإستنباط يتعلق بالإنتقال من الكل إلى الجزء وقد يكون هناك أكثر من مقدمة ولكن النتيجة واحدة
مثال:
كل خريج جامعي عميق التفكير.....مقدمة1
فلان خريج جامعي...................مقدمة2
فلان عميق التفكير....................نتيجة

أما المنهج الإستقرائي (Inductive Thinking) فهو المنهج الذي يستخدمه الإنسان للتحقق من المعرفة الجزئية بالملاحظة والتجربة الحسية.ونتيجة لتكرار حصول الإنسان على نفس النتائج فإنه يعمد لتكوين تعميمات ونتائج عامة.فإذا استطاع حصر كل الحالات الفردية بفئة معينة وتحقق من صحتها بالتجربة فإنه يكون قد قام بعملية استقراء تام وحصل على معرفة يقينية يستطيع تعميمها بلا شك.إلا أن الإنسان عادةً لا يستطيع ذلك بل يكتفي بملاحظة عددمن الحالات على شكل عينة ممثلة ويستخلص منها نتائج عامة يفترض انطباقها على بقية الحالات المشابهة وهذا هو الإسقراء الناقص الذي يؤدي للحصول على معرفة احتمالية يقبل بها الباحث على أنها تقريب للواقع.وبالتالي فإن الإستقراء يعني الإنتقال من الجزء إلى الكل
مثال:
مقدمات:
الألمنيوم موصل للحرارة
النحاس موصل للحرارة
الذهب موصل للحرارة
النتيجة:
كل المعادن موصلة للحرارة

أخيراً
4-ولكي نستطيع تحديد مفهوم منهج البحث لابدمن إعطاء تعريف عام وشامل لمصطلح المنهج.فالمنهج هو الطريق المؤدي إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم المختلفة وذلك عن طريق جملة من القواعد العامة التي تسيطر على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة مقبولة ومعلومة.
أما مصطلح البحث: والذي هو أساس موضوعنا فهنالك العديد من التعاريف أهمها:
البحث:هو مجموعة من القواعد العامة التي تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة.

مصدر المعلومات:من مقرر منهجية البحث العلمي-جامعة دمشق-كلية الإقتصاد
دكتور محي الدين حمزة-دكتور عطالله وراد خليل
بعض المراجع:
*
أصول البحث العلمي ومناهجه-المكتبة الأكاديمية-القاهرة
*
ديبولد فان دالي:مناهج البحث العلمي وعلم النفس.ترجمة محمد نوفل وأخرون
*Norman polansky-ed-social work research
*
ذووقان عبيدات وعبد الرحمن عدس وكايد عبد الحق-البحث العلمي مفهوم أدواته وأساليبه-عمان
*Ann Fenlason-essentials in Interviewing(new york:HAROER&ROW Inc-1952)

Pdf


أول شي تحية للصوتين جميعاً
طبعاً هل المقدمة كان لابد منها لحتى تتوضح بعض المفاهيم والمصطلحات يلي بتخص الموضوع.
الهدف من هل الموضوع هوي إنو كيف نحنا منقدر نكتب بحث عن مشكلة معينة بأسلوب علمي ناجح وشو مراحل هل العملية بداية من عنوان البحث لعند الملاحق والمراجع

أول شي شو معلوماتكم عن الموضوع بشكل عام وكيف برأيكم فينا نبلش....أنا بقترح إنو نحط المراحل أو الخطوات الأساسية للبحث العلمي وبعدين منصير نناقش عن كل خطوة بشكل مفصل...يعني الموضوع بشكل عام طويل وبدو وقت لحتى نوصل للنتيجة النهائية....وممكن نتوه شوي ببعض التفاصيل والتفرعات يلي بتخص مراحل البحث..وهيدا يلي بدنا نتلافاه.

 

ليست هناك تعليقات