مقالة جدلية هل يمكن إرجاع الإبداع إلى شروط نفسية ذاتية دوما ؟

 يمكن طرح العديد من الأسئلة  منها :

هل يرتبط الإبداع بالعوامل الذاتية أم بالعوامل الموضوعية ؟ 

هل نعتبر الإبداع ظاهرة فردية أم ظاهرة اجتماعية ؟ 

هل للقرارات الفردية دخل في الإبداع ؟

هل يرتبط الإبداع بالعوامل الذاتية أم بالعوامل الموضوعية ؟
هل نعتبر الإبداع ظاهرة فردية أم ظاهرة اجتماعية ؟
هل للقرارات الفردية دخل في الإبداع ؟
هل يمكن إرجاع الإبداع إلى عوامل نفسية؟
هل يرتبط الإبداع بعوامل ذاتية أم موضوعية؟
هل الحاجة أم الاختراع؟
هل تتدخل القرارات الفردية في الإبداع؟
هل الإبداع ظاهرة اجتماعية؟

هل يعود الإبداع إلى عوامل نفسية أم اجتماعية؟

 يقول ريبو " مهما كان الإبداع فرديا فانه يحمل نصيبا اجتماعيا " ما رأيك ؟ 

المقدمة:(طرح المشكلة):
 إذا كانت وظيفة الذاكرة تتجلى في استرجاع حالات سابقة في الحاضر حسب الحاجة.  فإن التخيل هو التركيب بين الصور لإحداث شيء لا واقعي في الواقع ، وتطبيق هذه الصور يسمى بالإبداع الذي يعبر عن مكانة الإنسان في بناء الحضارة و العلم،كما يعد شرطا من شروط بقاء الأمة،وليس مهما أن نتحدث عن مكانة الإبداع بقدر ما هو مهم البحث في شروطه، وهو ما شكل محور نقاش الكثير من الدارسين حيث نجد منهم من أكد أن المجتمع و الظروف الاجتماعية هي التي تصنع المبدع، في حين نجد من أكد أنه وليد عوامل ذاتية( نفسية،وعقلية،وبيولوجية)لذا هل من صواب بين النقيضين ؟ هل الإبداع خاضع لشروط  اجتماعية ؟ أم أنه متعلق بذات الفرد ؟



التوسيع:(محاولة حل المشكلة):


القضية :الإبداع وليد عوامل اجتماعية.

شرح وتحليل: يذهب أنصار هذا الطرح للتأكيد على مسلمة أساسية مضمونها أن الإبداع يتوقف على وجود عوامل إجتماعية . فالإنسان كائن إجتماعي لا معنى لإنسانيته إلا ضمن الجماعة،فالمدارس والمعاهد العلمية،والمؤسسات الثقافية و المشاكل المطروحة و نظام الحكم كلها عوامل تصنع المبدع. لان المبدع لا يبدع لنفسه إنما يبدع ما يحتاج إليه المجتمع .



البرهنة:

1/- الإنسان لا يبدع لنفسه،و إنما يبدع ما يحتاج إليه المجتمع ،فحاجة المجتمع هي التي تولد الإبداع،ولهذا قيل:" الحاجة أم الاختراع"ولو عدنا إلى التاريخ مثلا نجد دولة اليابان خرجت مدمرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية،لكن الحاجة إلى إثبات الوجود وتجاوز العوائق هي التي حركت الإنسان الياباني للإبداع. الحاجة هي التي دفعت لويس باستور إلى البحث عن علاج لداء الكلب , الحاجة هي التي دفعت الإنسان إلى إبداع وسائل النقل أو الاتصال . 

2 – أكد إيميل دوركايم أن الإبداع ناتج عن تطور الإنسان في المجتمع , فكل فرد خاضع لسلطة اجتماعية و المجتمع هو الموجه الأساسي لسلوك الفرد لأن الإنسان يطبق ما تمليه القوانين الاجتماعية . دور المجتمع في بناء الفرد يتجلى من خلال قول المفكر الفرنسي أوغست كونت حيث أشار أن الإنسان مدني بطبعه أي أنه يمتلك السلوك الايجابي و الدافع للإبداع عن طريق التقليد و التعامل مع الغير . لأن كل واحد ولد صفحة بيضاء و يكتب عليه المجتمع ما يشاء . هذا  الطرح وجد في الفكر الإسلامي عند ابن خلدون ( علم العمران البشري ) حيث أكد مكانة البيئة في تحقيق نموذج التفكير الايجابي أي أن الهواء الذي نستنشقه له تأثير في عقولنا .
3 -  أكد رينوار  أنه لا وجود لمبدعين بالفطرة بل الموهبة لا تكفي كشرط في الإبداع ,  و هو ما يتجلى من خلال قوله "إننا نتعلم الفن في المتحف،والعلم في المدارس،ولا نمتلك أية أفكار،بل حتى نحن ملك لغيرنا."  و يقول أيضا " ليست هناك أجيال تلقائية و ليس هناك عبقري من دون تعلم أو مدرسة خاصة "  نفس الطرح نجده عند بيكار حيث أشار انه يستحيل على الإنسان أن يبدع من العدم بل هناك دائما بنيات أولية تمثل المنطلق .  
4- الإبداع الفردي ليس فرديا في حد ذاته،حتى و إن بدا لنا كذلك ، بل هو مستوحى من المجتمع،فالمبدع لم يبدع إلا بعد اطلاعه على منتوج و تراث المجتمع،فـ:لوفيري في اكتشافه لكوكب نبتون اعتمد على قانون الجاذبية لـ: نيوتن، ونظرية التحليل النفسي عند سيغموند فرويد  ( أسطورة أوديب ). و هذا ما يثبت صدق طرح الفيزيولوجي الفرنسي تيودور ريبو  "الإبداع مهما كان فرديا فإنه يحمل نصيبا اجتماعيا ".
إستنتاج جزئي:إذن الإبداع هو وليد عوامل اجتماعية.


نقـد:على الرغم من أهمية طرح هؤلاء لكن لا يمكن التصديق بما ذهبوا إليه لأنه ما تفسيرنا لظهور رواد و مصلحين في ظل بيئة يغيب فيها الإصلاح ؟ و ما تفسيرنا لمصطلح هجرة الأدمغة ؟
كل هذا يحطم اعتقاد أنصار النزعة الإجتماعية الذين عبروا عن الفرد أنه فقط صورة مصغرة للمجتمع الذي ينتمي إليه . كذلك قد تتوفر كل الظروف من أجل الإبداع لكن لا يتحقق ذلك نظرا لغياب الإرادة , السلامة الفيزيولوجية و النفسية .  
نقيض الأطروحة:(الإبداع وليد عوامل ذاتية)
شرح و تحليل:  يذهب أنصار هذا الطرح للتأكيد على مسلمة أساسية مضمونها أن الإبداع راجع إلى شروط و عوامل نفسية مرتبطة بالذات فالفرد المبدع هو ذلك الفرد الموهوب و الذي يتوفر على قدرات عقلية خارقة , من قوة الذكاء , الذاكرة , التخيل و حضور الإرادة،كما أن الإبداع جانب إنفعالي مرتبط بالرغبات و الميول.
البرهنة:
1/- الإبداع عند الشعراء مثلا لا يتم في كل وقت،إنما في فترات معينة تتحكم فيها الحالة النفسية  ويروي لنا تاريخ الأدب الإنجليزي أن الشاعر كولردج غلبه النعاس ذات يوم و هو يطالع ثم أفاق مضطربا تغمره عاطفة قوية وشرع في كتابة قصيدته الشهيرة KUBLA KHAN،فلما وصل إلى البيت الرابع و الخمسين كف عن الكتابة،لأن إلهامه توقف عند هذا البيت، فالإبداع يندفع في شكل إلهام وهو ما أشار إليه " أبو حامد الغزالي " وقذف الله في قلبي بنور جلي مكنني من الشفاء من الشك الذي يراودني " (اليقين). فكرة الإلهام عبر عنه إسحاق نيوتن " إنني لأضع بحثي نصب عيني وأنتظر حتى يلمح الإشراق الأول علي شيئا فشيئا لينقلب إلى نور جلي ".
2/- يقول هنري برغسون:"إن الرجال لا يبدعون في جمود الدم،بل يبدعون في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاحم فيه الأفكار." فالكثير من العلماء توصلوا إلى اكتشافاتهم في لحظات معينة تحت تأثير الإنفعال النفسي،فيروى عن بن سينا أنه كثيرا ما كان يجد حلا  لمشكلاته التي استعصت عليه أثناء الاسترخاء ، نفس الشأن مع بوانكاري في الرياضيات وفي ذلك يقول " الحظ يحالف النفس المهيأة "
 3 - مدرسة التحليل النفسي على يد سغموند فرويد ترى أن منبع الإبداع تلك الدوافع اللاشعورية المتعلقة بذات الفرد،بمعنى أن الخبرة الشخصية السابقة المؤلمة تتجلى في شكل إبداع فني، و يستدل فرويد بالفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي الذي كان يعاني من عقدة الإبن غير الشرعي،هذا الأمر جعله شديد التعلق بأمه،و بدأت مكبوتا ته تتجسد في شكل رسومات ولوحات. كما أن  رائعة مفدي زكريا تقاس بصدق عاطفته وكذلك الخنساء.



  "  وفي ذلك أكد سيغموند فرويد أن تفكير المبدع يستمد مادته من الأوهام والمثل التي لها علاقة بأحلام اليقظة. العمل المبدع هو تعبير عن الرغبات المكبوتة التي تصل إلى مستوى الخيال في شكل حالات لا شعورية .
يؤكد علماء الأعصاب أن التخيل وظيفة فيزيولوجية مرتبطة بالأعصاب،وكل خلل أو إتلاف في خلايا الدماغ يؤثر سلبا على عملية الإبداع . وكإضافة يمكن التأكيد أنه من شروط الإبداع نجد الإرادة والتصميم، رسم الأهداف المراد الوصول إليها دون اعتبار الفشل. (توماس إديسون) جرب 1800 تجربة قبل أن يصل إلى اختراع المصباح الكهربائي .

استنتاج جزئي:إذن الإبداع متعلق بذات الفرد.
 نقـد. على الرغم من أهمية العوامل الذاتية في عملية الإبداع لكن الواقع يثبت أن العديد من الإبداعات لم يتقبلها المجتمع ( كوبرنيك , غاليلي ) , و هذا ما يعني أنه المقياس الموجه لإبداعات الفرد . كما يمكن أن تتوفر الإرادة و كل العوامل الذاتية لكن لا يتم الإبداع نظرا لعدم توفر الظروف الاجتماعية. بل لا يمكن أن يصنع الإنسان أفكارا خاصة به لأنه حتى هو ملك للمجتمع الذي ينتمي إليه. و المجتمع هو الذي يمنح له مادة الإبداع .


التركيب :من خلال ما تقدم يتبين لنا انه لا يمكن حصر الإبداع في العوامل الذاتية فقط كما لا يمكن حصره في العوامل الموضوعية , بل هو حصيلة تكامل شروط نفسية و أخرى اجتماعية .

فالمبدع الحقيقي هو الذي يتوفر على قدرات نفسية وتوفر له البيئة مناخا وأرضية للإبداع. لأنه قد تريد أن تكون بدعا ولا تسمح الظروف بذلك . وقد تسمح الظروف للإبداع لكن قد تغيب الإرادة .


الخاتمة:(حل المشكلة):
وخلاصة القول بناء على ما سبق ذكره  يمكن القول أن ما قال به العالم ريبو يبقى طرحا صحيحا أقرب إلى الموضوعية لأن الإنسان بن بيئته، وهو كائن اجتماعي،لا تكتمل إنسانيته إلا ضمن المجتمع ،ولا معنى لمواهبه و خياله الخصب و عواطفه وانفعالاته إن لم يكن هناك مجتمع يرعاها، لكن هذا لا ينفي وجود حالات استثنائية تتعلق بأفراد أبدعوا وهم من بيئة لا تحترم العقل و أهله، وصدق فيلسوف الحضارة مالك بن نبي حينما قال:"أمة لا تحترم عقولها أمة لا تستحق الحياة."

تحميل مقالة برابط مباشر :


او 



Microsoft Word

       لمزيد من مقالات اضغط هنا  اي استفسار ضعه في تعليق  الله ينجحك ولا تنسونا من دعائكم لنا

هناك 3 تعليقات:

  1. كيف للمترشح الحر شعبة اداب وفلسفة ان يحضر جيدا للباكلوريا أحرار 2019علما انه انقطع عن الدراسة منذ 2009.ليس له مراجع ولا دروس. افيدوني من فضلكم. ولكم كل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. شعبة اداب وفلسفة من اسهل شعب الانها لا توجد مواد التي تحتاج حضور الدروس اغلبيتها حفط مثل الفلسفة لا يتم حفط جميع مقالات هناك اقتراحات كل سنة العربية فقط حفط تقويم الرياضيات سهل فقط تابع قناة نور دين على اليوتوب فرنسية والانجليزية يوجد 8 وضيعيات لا تتغير حفطهم تاريخ وجغرافيا وتربية اسلامية مجرد دروسة سهلت الحفط
      ملاحطة : حاولي فهم أكثر من حفط

      حذف
  2. هل هذه مقالة الاستاذ حطاب ؟

    ردحذف