السياسة الفرنسية في عهد الامبراطور نابليون الثالث ( من 1852-1870 )

أ‌- السياسة السياسية و الادارية :
- التوسع في انشاء المكاتب العربية و تقوية أجهزتها الادارية و السياسية .
- تطبيق النظام المدني في الجزائر لمدة سنتين ( 1858-1860) تحت ضغط الكولون ، ثم التراجع عنه الى الحكم العسكري من جديد الذي استمر الى غاية سقوط الامبراطورية الثانية ( النابولونية) عام 1870.
- انشاء وزارة الجزائر و المستعمرات " بمرسوم 24 جوان 1858 ، و التي استعملت لخدمة المستوطنين الأوروبيين سياسيا و اقتصاديا و اداريا ، لتلغي في آخر عام 1860 .
- اعلان نابليون الثالث في 6 فيفري 1863 عن نص مشروع " المملكة العربية " الذي اعتبر فيه الجزائر " مملكة عربية " تابعة لفرنسا يتساوى فيها الجميع . كما رأى ضرورة تخفيف الهجرة الأوروبية الى الجزائر و منح التنازلات المجانية من الأرض.
- اعلان نابليون الثالث في جوان 1865 برنامجه الجديد للإدماج تجاوب فيه الى حد ما مع الجزائريين ، لكنه في ذات الوقت أكد فيه على ضرورة استثمار ثروات الجزائر لصالح الاقتصاد الفرنسي ، و على تدعيم الوجود المسيحي بالجزائر ، و تخصيص معظم المناطق الخصيبة الشمالية للمستوطنين الأوروبيين.

ب‌- السياسة الاجتماعية :
- سلك نابليون الثالث في بداية عهده ساسة الحد من التهجير و الاستيطان الاوروبي ، إلا أنه تراجع عن ذلك بسبب ضغط المعارضة في فرنسا و المستوطنين و العسكريين بالجزائر.
- اصدار قانون " سيناتوس كونسولت 2 " في 14 جويلية 1865 الخاص بالتجنيس ( أي حصول الجزائري على الجنسية الفرنسية ) .
ت‌- السياسة الاقتصادية :
- اصدار قانون يقضي بتنظيم عمليات تمليك الأراضي للأوروبيين و ذلك يوم 26 أفريل 1851.
- اصداره لقانون " سيناتوس كونسولت " ( Sénatus Consulte ) في 22 أفريل 1863 الخاص بالملكية ، حيث يقضي بتمليك الجزائريين الأراضي التي تحت أيديهم سواء كانت في الأصل ملكا شخصيا لهم أو مشاعة بين الأعراش.
ث‌- السياسة الثقافية و التعليمية :
- تميزت بنشر التعليم بين أوساط معينة من المجتمع لتحول المجتمع الجزائري العربي المسلم الى المجتمع الفرنسي .
- تم التركيز على البرامج التعليمية التي تشكك في عروبة و اسلام الجزائريين.
- اصدار مرسوم امبراطوري عام 1857 ينص على انشاء معاهد عربية فرنسية و هي معاهد ثانوية ( collège ) .و في 1858 تم فتح أول معهد بالعاصمة ، و في 1870 فتح معهدين بقسنطينة و وهران.
- ارسال الكاردينال لافيجري ( Lavigerie ) يوم 12 جانفي 1867 الى الجزائر لمهمة تنفيذ سياسة تنصير واسعة النطاق ، و من أجل ذلك أقام عدة مراكز و دور للأيتام الجزائريين و أسس جماعة الآباء البيض .

ليست هناك تعليقات