اقتصاديات الصناعة السينمائية

هذا ملخص 

1- مقومات الصناعة السينمائية : هيكلة صناعة السينما تنقسم إلى:
• الإنتاج : و هو عبارة عن سلسلة من العمليات تقام عادة في الاستوديوهات السينمائية ، و يختلف حجم انتاج الأفلام السينمائية من بلد لأخر و ذلك حسب اهتمام و تشجيع ذلك البلد لقطاع السينما ، فمثلا متوسط إنتاج هوليوود يصل إلى الخمسمائة فيلم في السنة ، حيث انتجت السينما الأمريكية في 2002 ، 449 فيلما ، و في 2003 ، 459 فيلما ، و في 2004 ، 474 فيلما ، و في 2005 انتجت 535 فيلما ،و في عام 2006 ،599 فيلما . و في عام 2011 ، 819 فيلم .
في حين تنتج الصناعة السينمائية في الهند و هي الأكبر في العالم 1000 فيلما في العام ، و في عام 2012 وصل عدد الأفلام الطويلة وحدها إلى 1,602. أما فيما يخص الصناعة السينمائية العربية و بالتحديد المصرية فإن حالة اقتصاديات الإنتاج السينمائي تشير الى احصاء 378 فيلما منتجا بين عامي 2002 و 2011 .
• وسائل العرض : و في هذا الصدد وصل عدد وصل اليوم عدد دور العرض في جميع أنحاء الهند إلى 13,000 قاعة . و في مصر تم احصاء 544 قاعة عام 2012 .
• جمهور السينما : و هما نوعان : جمهور دور السينما ( صالات العرض) و جمهور المنازل (أجهزة الفيديو ، القنوات الفضائية). و قد استطاعت الأفلام السينمائية جذب واحد بليون مشاهد سنويا في دور العرض ، و إذا ما تم ربط ذلك مع تزايد عدد مشاهدي تلك الأفلام في المنازل من خلال الفيديو و القنوات الفضائية و الكيبل يصبح عدد أولئك المشاهدين ضخما للغاية و لا يمكن حصره بسهولة . فمثلا وصل عدد الجماهير العريضة التي تُقبل على أفلام هوليوود حول العالم إلى 2.6 مليار ، بينما ارتفعت جماهير الأفلام الهندية إلى 3 مليارات.

اقرا ايضا: اقتصاديات الصحافة الالكترونية 

2- الخصائص الاقتصادية للصناعة السينمائية :
• تعد صناعة السينما من أبرز الصناعات التي تدعم الاقتصاديات في العالم ، من حيث توفير فرص العمل ، و جذب استثمارات أجنبية ، و سداد الضرائب للدول ، و بالتالي تمثل السوق السينمائية في بعض الدول مورداً اقتصادياً مهماً.
• السينما ليست فكر و فن فحسب ، و لكنها بالدرجة الأولى صناعة و تجارة .
• يعتبر الإنتاج هو الحجر الأساسي الذي تقوم عليه صناعة السينما و المسيطر على عملية الإنتاج هو الذي يحدد هوية هذه السينما .
• الذي يصنع السينما ليس الفنان كما يعتقد الغالبية ، بل هو التاجر صاحب رأس المال القادر على توصيلها للمتفرج.
• إن وجود صالات العرض مسألة ضرورية لنجاح أي سينما ، و أي عجلة إنتاج ، لابد لها من سوق للتوزيع و التسويق.
• السينما كاستثمار تحقق أرباحاً خيالية إذا آمن بها المنتج ، الذي يرصد ميزانيات بأرقام فلكية ، لأنه يعلم جيداً بأن ثمة أرباحاً طائلة سيجنيها أفلامه .
• صناعة الأفلام باتت مكان تنافس دولي .
• الصناعة السينمائية لا تعتمد على مداخيل الاشهار ، بل تعتمد على الاشهار لترويج الفيلم.
• تتعرض الصناعة السينمائية الى مخاطر السوق .
3- تكلفة انتاج الفيلم السينمائي :
قبل التطرق الى تكلفة انتاج الفيلم السينمائي لابد من الاشارة إلى أن عناصر الانفاق اللازمة لتصنيع الفيلم تنقسم إلى ثلاثة عناصر أساسية و المتمثلة في : عناصر التكاليف الانتاجية للفيلم السينمائي ( المباشرة و غير المباشرة ) ، عناصر التكاليف التسويقية للفيلم ( قبل و أثناء و بعد انتاج الفيلم السينمائي) ، و عناصر التكاليف الادارية للفيلم .
أما فيما يخص تكلفة انتاج الأفلام السينمائية فهي ترتبط بعدة عوامل أهمها :
- طبيعة الصناعة السينمائية للبلد المنتج للأفلام : حيث تكلفة انتاج الأفلام الأمريكية تختلف عن تكلفة انتاج الأفلام في الهند ، و عن التكلفة في مصر و غيرها من الدول المهتمة بالصناعة السينمائية.فمثلا تكلفة انتاج أفلام هوليوود السينمائية منها ما يتجاوز 100 مليون دولار ، و منها ما هو بين 40 و 45 مليون ، و منها ما يكلف آلاف الدولارات الى 20 مليون دولار في حالة الافلام المستقلة . في حين يكلف إنتاج الفيلم السينمائي المصري على سبيل المثال ضمن ميزانية محدودة ما بين 1.3 و 1.5 مليون دولار أمريكي ، أما ميزانية متوسطة فتتطلب ما بين 1.8 و 2.4 مليون دولار أمريكي ، و تبلغ الأموال اللازمة لإنتاج فيلم ضمن ميزانية عالية 4.6 مليون دولار أمريكي ، و تتجاوز الميزانية المرتفعة عتبة 5.5 مليون دولار أمريكي .
- طبيعة شركات الانتاج السينمائية : فمثلا الأفلام السينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية تصدر بصورة عامة عن مصدرين : الاستديوهات الضخمة التي تنتج الكثير من الأفلام و البرامج التلفزيونية في كل عام ، و معدل تكلفة انتاج أفلام استديوهات هوليوود هو أكثر من 100 مليون دولار ، بينما تكلفة الأفلام السينمائية المستقلة فتتراوح بين عدة آلاف من الدولارات إلى 15 أو 20 مليون .
- طبيعة الفيلم السينمائي : كما تختلف تكاليف انتاج الأفلام السينمائية حسب أنواعها : فيلم خيالي ، فلم الاكشن ، فلم رعب ، افلام رسوم متحركة ...الخ.
4- مصادر تمويل الصناعة السينمائية :
أ‌- إيرادات الفيلم السينمائي : تأتي إيرادات الفيلم السينمائي من ثلاثة مصادر أساسية :
• التوزيع الداخلي : تتمثل في ايرادات الفيلم داخل بلد ما سواء كان العرض بدور السينما أو بالتلفزيون أو العرض بالفيديو .
• التوزيع الخارجي : ايرادات الفيلم المحققة خارج البلد سواء بدور العرض السينمائي أو عبر الأقمار و المحطات الفضائية.
و في ذات السياق تشير إحصائيات مؤسسة الأفلام السينمائية الأمريكية ( MPAA ) إلى ارتفاع مداخيل صناعة السينما الأمريكية في السوق العالمية في عام 2014 ، حيث بلغت 36 بليون دولار أمريكي ، منها 26.0 بليون دولار من دور السينما الأجنبية و الباقي من دور السينما في الولايات المتحدة ، و هذا يعني بزيادة 1 % مقارنة بعام 2013 التي بلغت فيها مداخيل هذه الصناعة على المستوى العالمي 35.9 بليون دولار أمريكي.
بينما حققت إيرادات السينما الهندية في عام 2014 مداخيل مالية تقدر ب 25 مليار دولار مقارنة بما حققته في العام 2010 من مداخيل مالية بلغت 16 مليار دولار .
• ايرادات الجوائز : في حالة مشاركة الفيلم في المهرجانات الدولية أو المحلية و فوزه بجائزة مالية تضاف قيمتها الى ايرادات الفيلم.
ب‌- بالإضافة إلى إيرادات الفيلم السينمائي على مستوى الوطني و العالمي فنجد مصادر مالية أخرى تجنيها استديوهات الانتاج في حالة انتاج الفيلم الضخم الإنتاج " Blockbuster " و الذي يتمتع بميزة لا تتوفر للأفلام العادية ، و هو مبيعات المنتجات التجارية التي تقترن بهذا النوع من الأفلام ، و التي تشمل التسجيلات الموسيقية و الكتب و الصور و الألعاب و اللعب و الألعاب الإلكترونية و الملابس والمأكولات والمشروبات و الملصقات والهدايا التذكارية ، و ذلك قبل أن تحقق أرباحا إضافية من بيع و تأجير أشرطة الفيديو ومن حقوق العرض التلفزيوني .
ت‌- كراء صالات العرض لشركات الانتاج التي لا تملك صالات العرض الخاصة ﺑﻬا ( مثل شركة كولومبيا و Universal ) ، لكنها تنتج الأفلام و تعرضها بالتعاون مع شركات إنتاج سينمائي تمتلك سلسلة ضخمة من الصالات السينمائية : مثل : بارامونت –( Paramount Pictures Corporation ) ، فوكس القرن العشرين ...

ليست هناك تعليقات