كتاب خطط الشام

 إضاءة على طبعة نادرة لكتاب خطط الشام 

لمؤلفه محمد كرد علي (قدمنا عنه إضاءة )

الكتاب في الأصل ستة أجزاء المتوفر لدينا نسختين نسخة من خمسة أجزاء  وهي النادرة وتعود الى (عام 1925م الجزء الأول والثاني  والثالث ) أما الرابع طبعة عام 1926 م والخامس طبعة عام عام 1927م.

الجزءالأول طبع في المطبعة الحديثة بدمشق وممهور بخاتم ادارة مدرسة الآداب العليا دمشق و الجزء الثالث وخاتم مكتبة الجامعة السورية وبقية الأجزاء (ج4+ج5) طبعت في مطبعة الترقي بدمشق وممهورة بخاتم جامعة دمشق مديرية المكتبة الإقليم السوري .

هذا العمل الموسوعي هو  نتاجُ عمل وبحثٍ استغرق جلب مادته العلمية خمساً وعشرين سنة وكلف تعبا وجهدا، إذ إنه استخرجه من نحو ست مائة و خمس وتسعون مصدر ( مطبوع أو مخطوط )ـ من دور للكتب العربية والأجنبية الخاصة منها و العامة، ومن خلال رحلاته الكثيرة إلى البلاد العربية( الشامية ومصر والعراق والحجاز والأجنبية تركيا و فرنسا وبريطانيا وألمانيا ...الخ )وهذه المصادر متنوعة اللغات؛ العربية، والتركية، والفرنسية.

نشر المؤلف في مجلة المقتطف تسعة فصول في عمران دمشق فنال هذا استحسان القراء فوقع في نفس المؤلف التوسع في هذا البحث الى دراسة العمران في بلاد الشام كلها ويقول محمد كردعلي ولما نسجت بأخره ما جمعت ،قدمت له مقدمة في بيان ما تشترك فيه بلاد الشام عامة من المظاهر والأوضاع ثم تكلمت على كل مدينة و بليدة وقرية ومزرعة وجبل وواد ونهر وبحيرة وخليج ورون ورتبت ذلك على حروف المعجم ليسهل الرجوع اليه ويكون دليلا للقريب و البعيد. 

"خطط الشام "واعني بالشام البلاد التي تتناول ما اصطلح العرب على تسميته بهذا الإسم وهو القطر الممتد من عريش مصر الى الفرات ومن سفوح طوروس الى أقصى البادية اى سوريا وفلسطين في عرف المتأخرين ويراد بالخطط كل ما يتناول العمران والبحث في تخطيط بلد وبحث في تاريخه وحضارته.

 الجزء الأول:

تناول تاريخ المنطقة الشامية منذ فجر التاريخ و حتى الحروب الصليبية  و السلاجقة،  وتعريف الشام و سكانها و لغاتها وتاريخها قبيل الاسلام. 

الجزء الثاني:

في تاريخ المنطقة بدءً من الدولة النورية و وصولاً إلى المرحلة المتأخرة من العهد العثماني بزمن أحمد الجزار و يستطرد الحديث وصولاً لنهاية الدولة العثمانية و أسباب سقوطها.

الجزء الثالث:

تناول تجزئة الشام بين فرنسا و انكلترا اتفاق سايكس بيكوا وصولاً لتاريخ الصهيونية و اليهود مؤكداً على عدم أحقية اليهود بأرض فلسطين .

لينتقل مباشرة لتحري و سَبر أغوار المستقبل القريب متحدثاً عن التقاسيم الإدارية الحديثة بدءً من التقاسيم القديمة قبل الإسلام و وصولاً إلى الدول الشامية التي أقيمت خلال الربع الأول من القرن العشرين مستشهداً بالوثائق و المعاهدات التي كانت في خلفية تلك الدول و من ثم الحركات السياسية التي عاصرت ذلك الزمان التي قسمت المنطقة إلى دول و كيانات.

الجزء الرابع:

يفتتح الجزء الرابع حيث تبدو المنطقة أكثر تماسكاً و تناول المنطقة ككل واحد بدءاً من أقدم شعوب الشام و وصولاً للأزمنة الحديثة من حيث جوانب الآداب و العلوم و الفنون و الإصلاح الفكري و متوقفاً مطولاً عند الفنون الجميلة و خصوصاً فن التمثيل.

الجزء الخامس:

تم تسليط الضوء في هذا الجزء على الزراعة الشامية و أنواعها و أصنافها و أماكن تواجدها و الصناعات بأنواعها و من ثم التجارة و أشكالها، و الإطلال على الجيوش و تشكيلاتها و تاريخ أساطيلها و من ثم تناول الجباية و الخراج و الأوقاف و الحسبة و البلديات و الطرق و الموانئ و المرافئ، و قد أفرد فصلاً كاملاً عن البريد و البرق و الهاتف فالمصانع و القصور، ضمن إطار الهندسة العمرانية.  

الكتاب مهم لطلاب كلية الآداب (تاريخ،جغرافيا،الأثار، المكتبات ) كلية الفنون ،كلية الزراعة ،كلية العلوم السياسية ، والعلوم العسكرية 

رقم تصنيف الكتاب 956،1 / ك ر د خ                                                 

                                                         إعداد لؤي علي عثمان

                                                          رئيس قسم الطبعات والكتب النادرة

ليست هناك تعليقات