نص علمي حول تركيب البروتين

 🖼🖼🖼نص علمي حول تركيب البروتين 🖼🖼🖼


🌺🔘🔘🔘🔘التعليمة01:🌺

🌹إعتمادا على معلوماتك أكتب نصا علميا تبرز من خلاله الآلية التي تسمح بانتقال المعلومات الوراثية من النواة الى الهيولى.لتترجم الى بروتين اصل النمط الظاهري 🌹


🔮• المقدمة:

يتحدد التخصص الوظيفي للبروتينات انطلاقا من المعلومات الوراثية التي تحملها النواة، حيث أن هذه المعلومات هي المسؤولة عن تحديد بنية البروتين وبالتالي تخصصه الوظيفي. فماهي الآليات التي تؤدي إلى تركيب البروتين انطلاقا من المعلومات الوراثية التي يحملها الـADN في النواة؟


🔮• العرض:

يتم تركيب البروتين على مستوى هيولى الخلية انطلاقا من المعلومات الوراثية في النواة مرورا بمرحلتين أساسيتين:


🌟🌟أ- الإستنساخ:

هي ظاهرة تحدث على مستوى النواة، يتم فيها تركيب نسخة لمورثة تتمثل في جزيئة ARNm إنطلاقا من المعلومات الوراثية الأصلية التي يحملها ADN هذه المورثة، تتم هذه الظاهرة في وجود إنزيم ARN بوليمراز ونيكليوتيدات ريبية حرة، وطاقة في شكلATP وفق المراحل التالية:

🌟الانطلاق:

فيها يتثبت إنزيم ARN بوليمراز في منطقة بداية المورثة على احدى سلسلتي الـADN والتي تدعى السلسلة المستنسخة بعد فصل السلسلتين عن بعضهما.

🌟الاستطالة:

فيها يقوم إنزيم ARN بوليمراز بقراءة تتابع نيكليوتيدات ADN السلسلة المستنسخة وتكثيف النيكليوتيدات الريبية الحرة حسب قاعدة التكامل بين القواعد الآزوتية، مع الإشارة إلى أن هذا الانزيم له خاصية إضافة نيكليوتيدة اليوريدين بدل التايمدين في وجود الأدينوزين على سلسلة الـADN. وهكذا يستطيل خيط ARNm كلما تقدمت عملية النسخ.

🌟النهاية:

وصول إنزيم ARN بوليمراز إلى منطقة نهاية المورثة يؤدي إلى انفصاله عن السلسلة المستنسخة وينفصل معه خيط ARNm الذي تم تركيبه.

يغادر خيط الـARNm المركب نواة الخلية عبر الثقوب النووية إلى هيولى الخلية أين تنطلق المرحلة الثانية من مراحل تركيب البروتين.


✔✔ب- الترجمة:

تتم في هيولى الخلية، فيها يتم تحويل تتابع نيكليوتيدات الـ ARN إلى تتابع أحماض أمينية، وذلك في وجود أحماض أمينية منشطة (ARNt-AA)، ATP، وريبوزومات بتحت وحدتيها،مرورا بالخطوات التالية:

✔الانطلاق:

على مستوى رامزة الانطلاق AUG للـARNm يتشكل معقد انطلاق الترجمة والذي يتكون من ARNm مثبت عليه الريبوزوم بتحت وحدتيه، حمضين أمينيين منشطين الأول ARNt-met.

✔الاستطالة:

فيها يقوم الريبوزوم بقراءة تتابع نيكليوتيدات الـARNm وتكثيف الاحماض الامينية الحرة حسب تتالي رامزات الـARNm، وهكذا تستطيل السلسلة الببتيدية كلما تقدمت عملية الترجمة.

✔النهاية:

وصول الريبوزوم إلى احدى رامزات التوقف، يؤدي إلى انفصاله عن خيط الـARNm وتنفصل معه السلسلة الببتيدية التي تم تركيبها.

بعد ذلك وعلى مستوى جهاز كولجي، وكنتيجة لتشكل روابط محددة بين أحماض أمينية محددة تنطوي السلسلة الببتيدية عدة انطواءات لتعطي الشكل النهائي للبروتين المركب والذي يحدد وظيفته.


💥💥• الخاتمة:

يتحدد التخصص الوظيفي للبروتين إنطلاق من بنيته الفراغية، هذه الأخيرة يحددها عدد ونوع وترتيب الأحماض الأمينية في السلسلة الببتيدية التي يتم تركيبها أثناء ظاهرة الترجمة انطلاقا من عدد ونوع وترتيب نيكليوتيدات الـARNm الذي يتم تركيبه أثناء ظاهرة الاستنساخ على مستوى النواة إنطلاقا من عدد ونوع وترتيب نيكليوتيدات ADN المورثي

ليست هناك تعليقات